غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بلديات قطاع غزة توجه صرخة استغاثة لإغاثتها قبل الانهيار

أعمال بلدية النصيرات (3).jpeg
شمس نيوز - غزة

أطلق اتحاد بلديات قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، صرخة استغاثة مدوية للمجتمع الدولي بضرورة إغاثة البلديات قبل الانهيار، مطالبهم بتحمل مسؤولياتهم ورفع الحصار وتجنيب السكان ويلاته.

وطالب الاتحاد في بيان له الاحتلال والدول المانحة بإدخال المعدات والآليات للبلديات والبدء الفوري بعملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الغاشم.

وقال: "لا يزال قطاع غزة يرزح تحت وطأة الحصار الإسرائيلي المشدد منذ 16 عامًا، اذ يواصل الاحتلال عرقلة ومنع إدخال المستلزمات والمعدات والآليات اللازمة للمؤسسات الخدماتية العاملة ولا سيما البلديات التي تقدم خدمات أساسية لما يزيد عن مليوني نسمة، الأمر الذي انعكس سلباً على قدرتها على تقديم الخدمات وضمان توفيرها للمواطنين، في ظل شح التمويل وقلة الدعم المالي".

وشدد الاتحاد على أنّ الحصار الغاشم ألقى بـ "ظلال كارثية" على كافة مناحي الحياة محدثًا كوارث إنسانية واقتصادية وبيئية، ورافقته على مدار تلك السنوات الطوال اعتداءات عسكرية إسرائيلية متكررة ومستمرة لم ترحم بشرًا أو شجرًا أو حجرًا ما فاقم الأوضاع الإنسانية بشكل غير مسبوق، ناهيك عما تشهده المنطقة من تغيرات مناخية وظهور أنماط جديدة.

وأضاف "لقد كان قطاع البلديات ولا يزال من أكثر القطاعات تأثراً بفعل الحصار والاعتداءات الإسرائيلية".

وبيَّن الاتحاد أن البلديات ظلت طيلة الأعوام الماضية؛ تكافح وتحاول الصمود أمام تحديات كبير وأهمها: تهالك أسطول الآليات وتفاقم أزمة الكهرباء وشح الوقود، وذلك لتعزيز صمود المواطنين المحاصرين عبر ابتداع حلول لضمان توفير الخدمات الأساسية ولو بالحد الأدنى.

وأهاب بالمجتمع الدولي والمنظمات والجهات المعنية التراجع عن قرار وقف عدد من المنح المالية والمشاريع الخارجية والتي أثرت على قطاع البلديات وذلك لمنع وقوع كارثة إنسانية وبيئية جراء تفاقم الأزمات.

وطالب الاتحاد، العالم بسرعة إنهاء تبعات العدوان الاسرائيلي الذي طال البنى التحتية في غزة وذلك عبر تسريع عملية اعادة الاعمار وخاصة للبنى التحتية التي تزيد تكلفتها عن 50 مليون دولار.

وختم الاتحاد بيانه "نؤكد لشعبنا أننا لن نتخلى عن مسؤولياتنا، سنكافح بكل ما أوتينا من جهد وقوة وسنطرق كل الأبواب من أجل خدمتكم وضمان تقديم الخدمات الأساسية وتحسين جودتها، فأنتم تستحقون منا ومن الجميع الأفضل في كل المجالات الخدماتية ونشكركم على صبركم ومؤازرتكم للبلديات رغم ضيق العيش".