غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سبب اختراق المنطاد الصيني الأجواء الأمريكية – لماذا لم تسقط واشنطن منطاد الصين؟

سبب عدم اسقاط المنطاد الصيني.webp
شمس نيوز - وكالات

سبب اختراق المنطاد الصيني الأجواء الأمريكية – لماذا لم تسقط واشنطن منطاد الصين؟، تشهد العلاقة بين الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية الصين أزمة حادة بسبب ظهور منطاد صياني فوق الأجواء الأمريكية إذ أن المتحدث باسم البنتاغون أكد أنه تم رصد منطاد استطلاع فجر يوم الجمعة 3 فبراير 2023 يحلق فوق الأراضي الأمريكية.

 

سبب اختراق المنطاد الصيني الأجواء

وأعلنت جمهورية الصين رسميًا أن المنطاد الذي شوهد فوق الأراضي الأمريكية هو منطاد تابع لها لكنه لم يكن لأغراض تجسس كما تتوهم الولايات المتحدة الأمريكية إنما انحرف المنطاد عن مساره بسبب قوة الرياح الشديدة.

ودعت الصين، الولايات المتحدة إلى الكف عن التكهنات الدائرة حول مزاعم "منطاد تجسس صيني في سمائها"، مؤكدة أن المنطاد حلق بالفعل من الصين، ويتم استخدامه في مهمات البحث العلمي، بما في ذلك الأرصاد الجوية.

وشددت الخارجية الصينية، على أن بكين تأسف لأن المنطاد، وبسبب ظروف قاهرة، انحرف بشكل خاطئ فوق أراضي الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن المنطاد غيّر مساره بشكل خطير بسبب سوء الأحوال الجوية ومحدودية إمكانيات التحكم الذاتي.

وأكدت الوزارة، "ستواصل الصين الاتصال بالولايات المتحدة لتفسير حادث الظروف القاهرة بشكل مناسب".

 

لماذا لم تسقط واشنطن منطاد الصين؟

المنطاد الصيني.jpg
 

ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية اختراق المنطاد الصيني لأجوائها على ارتفاع 60 ألف قدم، بأنه "انتهاك واضح" لسيادة الولايات المتحدة؛ لكنها قالت إنه لن يتم إسقاطه لأنه كان يحلق فوق "عدد من المواقع الحساسة".

وقال مسؤولون أمريكيون إن البالون كبير بما يكفي لدرجة أن تدميره سيؤدي إلى تساقط الحطام، مما يهدد سلامة الناس على الأرض.

وأوضح محللون أن حجم المنطاد يقارب حجم "3 حافلات"، ويمكن تزويده بمعدات عالية التقنية، بما في ذلك الكاميرات وأجهزة الاستشعار والرادار.

وبحسب مسؤولين أمريكيين، حلق المنطاد فوق ألاسكا وكندا قبل أن يظهر فوق ولاية مونتانا الأمريكية، التي تضم عددا من مواقع الصواريخ النووية الحساسة.

اخترنا لكم:  تراجع أسعار النفط لأدنى مستوى منذ 3 أسابيع

سبب تحليق المنطاد الصيني فوق الأجواء الأمريكية.webp