غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مشاهد تحبس الأنفاس من عمليات إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا

عمليات انقاذ من زلزال تركيا.webp
شمس نيوز - وكالات

تواصل طواقم الإنقاذ في كل من سوريا وتركيا العمل منذ أكثر من 24 ساعة، دون كلل أو ملل، لإنقاذ مئات الأشخاص تحت أنقاض المباني الذي انهارت بفعل سلسلة الزلازل العنيفة التي ضربت البلدين، وسط أجواء قارسة البرودة.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلازل التي ضربت البلدين لأكثر من 5 آلاف شخص وأكثر من 14 ألف إصابة ومئات المفقودين تحت الانقاض، إذ أن مراكز قياس درجات الزلازل أشارت إلى أن قوة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا يصل إلى 7.8 درجات على مقياس ريختر.

ووثّقت مجموعة من المقاطع المصوّرة لحظات عصيبة –تحبس الأنفاس- خلال عمليات الإنقاذ، وكشفت كل منها عن قصة مؤلمة لن تمحى من ذاكرة الناجين مطلقًا.

 

قبلة الحياة

ونشر حساب قناة "تي آر تي هابر" (TRT Haber) التركية مقطع فيديو يظهر تمكّن رجال الإنقاذ من انتشال طفل من تحت الأنقاض في مدينة ملاطية، وفي حين ردد شخص "بسم الله الرحمن الرحيم"، طبع آخر قبلة على خدّ الطفل الناجي من الموت تعبيرا عن سعادته ببقائه حيا.

 

حديث تحت الأنقاض

وفي مشهد آخر، وبينما تُسمع أصوات الصراخ والبكاء ونداءات الاستغاثة، حافظت فتاة صغيرة على هدوئها تحت الأنقاض، وكانت تجيب عن أسئلة أحد المسعفين الذي يحاول إنقاذها.

 

 

بكاء وصراخ

ونشر حساب وكالة الأناضول على تويتر مقطع فيديو يوثق عملية إنقاذ الفتاة هوليا إرم إيستر (17 عاما) من تحت الأنقاض بولاية كهرمان مرعش التركية، ويبدو أن الفتاة أصيبت بكسور بليغة، فقد كانت تصرخ وتبكي من الألم الشديد.

 

 

بشرى سارة

ونشرت وسائل إعلام تركية مقاطع فيديو من عملية إنقاذ 4 أشخاص أحياء في كهرمان مرعش بعد 27 ساعة من الزلزال الذي ضرب تركيا، واحتفى نشطاء ومنصات محلية بالمقاطع المتداولة ووصفوها بـ"البشرى السارة من حطام الزلزال"، و"المعجزة".

كما وثقت وكالة الأناضول عملية إنقاذ فتاة من حطام مبنى سكني مكون من 7 طوابق بعد 27 ساعة من وقوع الزلزال المدمر.

ولم يختلف الوضع الكارثي من حيث الدمار والانهيارات والضحايا في سوريا عما حصل في تركيا؛ لكن الاختلاف بينهما هو قلة ونقص الامكانيات في سوريا التي تعاني منذ سنوات عدة من الحرب ضروس.

 

صعوبة بالغة

ووثّق ناشطون سوريون استمرار عمليات انتشال الضحايا وإنقاذ العالقين تحت أنقاض المنازل في بلدات الشمال السوري مع حلول ساعات المساء وسط مناشدات بتوفير معدات إنقاذ ثقيلة.

وترصد المشاهد عمليات الإنقاذ الليلي التي تتم فيها إضاءة الركام بوسائل إضاءة بسيطة، وسط المساعي الحثيثة لإنقاذ العالقين وانتشال الضحايا.

 

لحظات قاسية

وبثّ الدفاع المدني السوري صباح اليوم الثلاثاء مقطع فيديو يوثّق عملية إنقاذ طفل ووالدته بعد أكثر من 20 ساعة قضوها تحت الأنقاض في سرمدا بريف إدلب الشمالي (شمالي سوريا).

وحسب الفيديو، فقد ظهر متطوعون يسحبون الطفل من تحت الأنقاض خلال ساعات المساء، وسط تكبير الحاضرين.

وتحت زخات المطر، تمكّن فريق الدفاع المدني السوري من إنقاذ طفلة من تحت الأنقاض، وعائلة حوصرت في الطابق الثالث من منزلها بعد انهيار أجزاء منه.

 

ولادة تحت الأنقاض

ووثّق ناشطون سوريون في مقطع فيديو لحظة انتشال طفل رضيع ولدته والدته تحت ركام منزلها المدمر جرّاء الزلزال في مدينة جنديرس بريف حلب.

ويظهر في مقطع الفيديو -الذي تم تداوله عبر منصات التواصل بشكل واسع- لحظة إخراج الطفل الرضيع من منطقة الركام، وقال ناشطون إن أمه "ولدته وماتت ملتحقة بكامل أسرتها".