غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أفضل الطرق لإعطاء الأطفال ملاحظات عن عملهم

ملاحظات على عمل الأطفال.jpg
شمس نيوز - بيروت

إن الآباء والأمهات لهم الدور الكبير في حياة أبنائهم والطريقة التي يتفاعلون بها مع مهارات وإنجازات الأطفال الأمر الذي يسمح لعقولهم بالنمو وتكوين مستقبلهم أفضل.

الوالدان لها القدرة على صنع أو كسر احترام الذات وثقة أبنائهم بأنفسهم، إذا كان رد الفعل سيئاً على اختياراتهم، فقد يؤثر ذلك على صحتهم النفسية وقد لا يشعرون بالثقة بك لذلك، من المهم أن تفهمي أن الطريقة التي تقدمين بها ملاحظاتك تؤثر على نجاح طفلك بشكل كبير.

هناك طريقتان يمكنك من خلالهما تقديم ملاحظات لطفلك. طريقة واحدة للتفاعل مع الموقف إذا رسم لوحة على سبيل المثال، هي "ماذا فعلت؟ هذا ليس جيداً، من الذي يلوّن العشب أحمر؟" بينما الطريقة الأخرى هي "واو هذا جميل. لكنك جعلت العشب أحمر قليلاً. ألن يكون من الممتع تلوينه بالأخضر.. هكذا سيصبح طبيعياً أكثر كعشب حديقة منزلنا أليس كذلك؟".. المشكلة أن بعض الأمهات يملن إلى اتباع النهج الأول، والذي يمكن أن يضر بنفسية الطفل ويجعله يلجأ إلى الهروب من العمل.

عليك تقدير ما يقوم به طفلك، لأنه يتوقع منك ذلك، من الصعب عليه قبول النقد خاصة إذا كان يحبك، لذلك إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها أثناء تقديم ملاحظات لأطفالك:

كن لطيفًا

لا تقولي له إن عمله فاشل بفظاظة، بل امدحيه أولاً ثم أخبريه كيف يمكنه القيام بذلك بطريقة أفضل. تحدثي إليه بنبرة لطيفة. تجنبي إلقاء المحاضرات عليه لتصحيح أخطائه. ابقي هادئة وعقلانية.

كوني دقيقة

من المهم أن يدرك أنك لا تنتقدين شخصيته، بل العمل الذي قام به. نعني بهذا، لا تقولي إنك تشعرين بخيبة أمل بل قولي إنك تشعرين بالأسف لأنه لم يؤدِ عمله بشكل صحيح. فهذا يمكن أن يساعده على النمو والتعلم، والثقة بنفسه أكثر.

اطلبي موافقته على مساعدتك

اسأليه عما إذا كان يريد سماع الطرق التي يمكنه من خلالها تحسين عمله، أو ما إذا كان يريد أن يصحح أخطاءه بمفرده. امنحيه السيطرة على حقه في قول الأشياء وفعلها، هذا يساعده في تطوير مهاراته وفي حل المشكلات ويمكن أن يدعم هذا طريقه في المستقبل.

استخدمي التعليقات الإيجابية

لا تحاولي دائماً العثور على أخطاء في عمله، حيث تؤثر هذه الطريقة على نفسية الأطفال، حاولي استخدام كلمات وجمل إيجابية أثناء تقديم الملاحظات وتأكدي أنه يأخذ توجيهاتك بعين الاعتبار.

ضعي له مثالاً صحيحاً

أفضل طريقة لتعليم طفلك كيفية قبول الملاحظات هي أن تعرضي له مثالاً، ووضحي له كيف يقوم بتنفيذه في عمله يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة أكثر من إلقاء المحاضرات. إذا كنت ترغبين في تعليم أطفالك كيفية قبول الملاحظات، فعليك أن تكوني قدوة وتتقبلي أنت أيضاً ملاحظاته.

إلى هنا متابعينا الكرام نكون قد وضعنا بين يديكم افضل الطرق للتعلم من أخطائه دون إزعاج