غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

700 فلسطيني يشاركون بعمليات الإنقاذ

مسؤول في تركيا يوضح لـ"شمس نيوز": سببان لارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين من الزلزال في تركيا

زلزال مدمر في تركيا
شمس نيوز - مطر الزق

أكد المتحدث باسم حملة "فلسطين معكم" في تركيا محمد أبو طاقية، أن عدد ضحايا الزلزال من أبناء الجالية أو اللاجئين الفلسطينيين في تركيا مرشحة للارتفاع؛ معللًا ذلك لكثرة المباني المدمرة جراء الزلزال العنيف والذي ما زالت تداعياته الارتدادية مستمرة.

وأشار أبو طاقية لـ"شمس نيوز" إلى أكثر من 22 فلسطينياً في تركيا توفوا نتيجة الزلزال، فيما توفي نحو 48 آخرين في سوريا، ليصل العدد الإجمالي للضحايا من الجالية أو اللاجئين الفلسطينيين حتى الساعة السادسة مساء الأربعاء (8 فبراير 2023) إلى 70 لاجئا فلسطينيا في الجانبين التركي والسوري.

ولفت إلى أن الأعداد مرشحة للزيادة لسببين: الأول أن عدد المباني المدمرة جراء الزلزال كبيرة، إضافة إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في المناطق التي تعرضت للزلزال في تركيا يصل إلى 2000 شخص بينما في سوريا يصل إلى نحو 1700 لاجئ.

وأوضح أن حملة "فلسطين معكم" شكلت نحو 27 فريقًا مكونا من 700 شاب فلسطيني؛ بهدف إسناد الجالية الفلسطينية والمتضررين من أبناء الشعب التركي والسوري، إضافة إلى تشكيل فرق متخصصة للإحصاء والتواصل مع أهالي اللاجئين بحيث تقديم المعلومات اللازمة عن أبنائهم في تلك المناطق.

وقال: "شهدت الحملة منذ اللحظة الأولى اهتمامًا كبيرًا ودعمًا واسعًا من أبناء الشعب الفلسطيني لا سيما في الداخل المحتل، عبر منظمات إنسانية وإغاثية، مثل "جمعية الإغاثة 48 - جمعية طريق الحياة - جمعية خير الأمة".

وبين أن الحملة نظمت خيمة خاصة للمتضررين جراء الزلزال وعلى رأسهم متضررو الجالية أو اللاجئون الفلسطينيون في تركيا.