غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالأرقام.. راصد جوي لـ"شمس نيوز" يوضح كمية أمطار المنخفض الجوي الأخير على فلسطين

منخفض جوي.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

نشر الراصد الجوي والخبير الفلكي نادر اشتي، مساء اليوم الخميس، تفاصيل دقيقة بالأرقام كمية الأمطار خلال المنخفض الجوي الأخير بعد مرور شهر كانون الثاني/يناير بدون أمطار.

وأوضح اشتي لـ"شمس نيوز" أن صور مرتفعات جبل الشيخ وجبال لبنان وسوريا عبر الأقمار الصناعية كانت شبه خالية من الثلوج؛ لكن بعد المنخفض الأخير من أصل قطبي جاء بأمطار شاملة لمعظم المناطق بفلسطين والاردن وسوريا ولبنان والتي اكتست بالثلوج، إذ بلغت سماكة الثلوج بمنتجع جبل الشيخ حوالي متر ونصف وبذلك سيتم فتح منتجع التزلج أمام الزائرين.

 

كمية الأمطار في القدس

وأشار على أن كمية الأمطار بلغت حتى صباح اليوم الخميس (9/2/2023) حسب محطات مدينة القدس خلال المنخفض الأخير حوالي 120ملم بالإضافة إلى80 ملم بالمنخفض الذي سبقه وبذلك يرتفع معدل الأمطار السنوي إلى حوالي 350 ملم بنسبة 66% من المعدل.

 

كمية الأمطار في الضفة

وفيما يتعلق بكمية الأمطار في محافظات الضفة الغربية، قال اشتي: "إن مدينة سلفيت تصدرت مناطق شمال الضفة الغربية بالأمطار بحوالي 500ملم بما يعادل 70% من معدل الأمطار السنوي، وبالمرتبة الثانية مدينة رام الله  450 ملم بما يعادل 75% من المعدل السنوي، وبالمرتبة الثالثة مدينة بيت لحم 400 ملم بما يعادل 77% من المعدل السنوي فيما كانت مدينة أريحا بمؤخرة القائمة بحوالي 90 ملم بما يعادل 54% من المعدل السنوي.

 

كمية الأمطار في قطاع غزة

وبالنسبة لمحافظات قطاع غزة، فقد تصدرت شمال غزه القائمة بحوالي 380 ملم بما يعادل 75% من المعدل السنوي، فيما كان جنوب قطاع غزة حولي 230ملم بنسبة 70% من المعدل السنوي.

وفيما يتعلق بباقي المناطق الفلسطينية فقد تصدرت هضبة الجولان والجليل الأعلى بشمال فلسطين القائمة بحوالي 600 ملم بما يعادل 80% من المعدل السنوي، فيما بلغ معدل الأمطار بمناطق السواحل حوالي بمعدل 400 ملم بما يعادل بنسبة 70% من المعدل السنوي، فيما كانت بمؤخرة القائمة مدينة بئر السبع وجنوب فلسطين حيث بلغت الأمطار 150 ملم بما يعادل 60% من المعدل السنوي.

 

الموسم الزراعي بوضع سليم

وأضاف: "أمام بهذه المعدلات أصبح الموسم المطري والزراعي بوضع سليم وخاصة أن هناك اشارات لمنخفض جوي من أصل قطبي مع نهاية الأسبوع القادم ونتمنى الثبات بإذن الله ومشيئته".