غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبير فلكي يوضح لـ"شمس نيوز" سبب ظاهرة انحسار مياه البحر

انحسار مياه البحر
شمس نيوز - خاص

تداول نشطاء التواصل الاجتماعي صورًا لانحسار مياه البحر الأبيض المتوسط عقب وقوع زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر يوم أمس الاثنين 20 فبراير 2023 في تركيا، ما أثار حالة من الجدل بين النشطاء.

وبعد تداول الصور انتشرت شائعات عدة روج لها نشطاء التواصل دون الاستناد إلى أي معلومات أو مصادر رسمية من أصحاب العلم والخبرة في مجال الزلازل والفلك.

الخبير الفلكي نادر اشتي أوضح لـ"شمس نيوز" سبب انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط قائلًا: "إن انحسار مياه البحر هي نتيجة لظاهرة علمية طبيعية تسمى المد العالي الربيعي والخريفي وهو نتيجة جاذبية القمر المحاق والشمس في نفس الوقت نتيجة الاقتران حيث تكون ظاهرة المد والجزر في الحدود القصوى".

وأشار الخبير الفلكي اشتي إلى أنه بسبب ظاهرة المد والجزر ينحسر البحر عن الشواطئ لعدة أمتار بارتفاع ما يقارب المتر وتسمى ظاهرة الجزر ويعود بعد ذلك خلال ساعات ولكن دون أي موجات وتسمى ظاهرة المد".

أما بالنسبة لظاهرة التسونامي بالبحر المتوسط قال اشتي: "هي ظاهرة نادرة جدا وإن حدثت فستكون بشكل محدود جدا على شكل أمواج لا تتجاوز 3 أمتار وهذا في حال حدوث زلزال بقوة تزيد عن 7° على مقياس ريختر بعمق البحر الأبيض المتوسط وتنحسر مياه البحر في نفس اللحظة بعد الشعور بالزلزال وفي هذه الحالة واجب الابتعاد عن الشاطئ فورا لأنه خلال عشر دقائق تكون قد وصلت موجات التسونامي ذات الموجات الطويلة والتي تؤدي إلى تدمير الشواطئ".