غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ماذا عن قانون "التضامن الاجتماعي"؟

أبو جيش يوضح تفاصيل اتفاقيات وزارة العمل بشان "استراتيجية التشغيل"

نصري أبو جيش وزير العمل الفلسطيني.jpg
شمس نيوز - رام الله

أكد وزير العمل نصري أبو جيش، اليوم الأحد، أنه تم توقيع 9 اتفاقيات لها علاقة بقطاع العمل في اجتماع عمان لدعم التشغيل ودعم تنفيذ استراتيجية التشغيل.

وقال أبو جيش في تصريحات إذاعية: "الاتفاقيات التي وقعت متمثلة في حوكمة قطاع العمل، والحوار الاجتماعي، ودعم التشغيل".

وأشار إلى أن جزء من الاتفاقيات متعلق بالقروض من سلطة النقد، وبنك فلسطين لدعم المنشآت الصغيرة، والتوظيف الذاتي لحل جزء كبير من مشكلة البطالة.

وأضاف "أهم الاتفاقيات وقعت مع الألمان بقيمة 11 مليون دولار لصندوق التشغيل، وبقيمة 6 مليون دولار مع الوزارة، لدعم دخول العاملين إلى سوق العمل".

ولفت أبو جيش إلى أن اتفاقية العمل في ليبيا تم توقيعها العام الماضي، وزيارة وزير العمل الليبي تأتي لوضع إجراءات لتنفيذ هذه الاتفاقية، ونسبة تفوق 50% من عمال وخريجين قطاع غزة يعملون بالخارج.

وتابع "نحن نعمل على توفير فرص العمل داخل وخارج الوطن، وشكلنا اللجنة الفنية مع وزير العمل الليبي وستذهب إلى ليبيا لوضع الخطوات والتفاصيل لسفر العمال".

وأكمل أبو جيش "سنعلن على صفحة وزارة العمل عن فرص العمل في ليبيا، وسيكون لهم متابعة حثيثة من سفارة دولة فلسطين في ليبيا فيما يتعلق بعقود العمل والمسكن ونسبة الرواتب، وسيعامل معاملة الأعمال الوافدة (عقود المغتربين)".

وأوضح أن الجالية الفلسطينية في ليبيا وصلت إلى 37 ألف فلسطيني، وتم دخول مئات العمال إلى قطر والكويت بعد حل المشكلة منذ العام الماضي، حيث أنه كان مغلق على الفلسطينيين الدخول للعمل، ونعمل على زيادة نسبة الكوتة للأطباء والمهندسين.

ومضى أبو جيش يقول "النسبة الكبرى من العمال في ليبيا والخارج ستكون لقطاع غزة، بالإضافة إلى لبنان وباقي الأراضي الفلسطينية".

وختم "أنهينا مسودة قانون الضمان الاجتماعي، وتم إجراء 43 تعديل على القانون القديم، ونحن في الإجراءات النهائية لإعلانه، وتم توقيع القطاع الخاص والغرف التجارية والقامات العمالية على هذه المسودة، وأصبحت جاهزة لطرحها ومناقشتها".