غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دراما المقاومة في حالةِ اشتباك

بالفيديو ميلاد الفجر (2).. مسلسل يحاكي "المقاومة" ويجابه البروباغندا الإسرائيلية

مسلسل ميلاد الفجر
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

في فلسطين كل شيءٍ ينطق مُقاومة، الشعب ينطق مُقاومة، والأرض تنطق مقاومة، والسماء تنطق مقاومة، حتى الدراما الفنية تنطق مقاومة، إذ لا يكون أبطال تلك الدراما نسجاً من وهمٍ أو خيالِ كاتبها، بل هي تجسيد للواقع المُعاش في فلسطين، لذا يأتي الفن راوياً لحكايا وإنجازات الفلسطينيين في قالب درامي، ومتصدياً ومشتبكاً مع الرواية الإسرائيلية من "نقطة صفر".

وتستعد قناة القدس اليوم الفضائية، بالتعاون مع شركة ميدل تاون للإنتاج الإعلامي، لإطلاق الجزء الثاني من مسلسل ميلاد الفجر، ليكمل سلسلة سابقة من الأعمال الدرامية التي أنتجتها القناة، والتي من خلالها أبرزت دور المقاومة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

مسلسل ميلاد الفجر "2"، يتميز بأنه عمل درامي فلسطيني بامتياز، بداية من الفكرة والنص والكتاب والممثلين والمخرج وطاقم العمل بأكمله، كما يشير كاتب المسلسل زكريا أبو غالي.

أبو غالي وخلال حديث مع "شمس نيوز" لفت إلى أن المسلسل قصته انسانية اجتماعية تتناول حقبة مهمة من تاريخ شعبنا الفلسطيني من عام 1995م حتى عام 2005م.

وحسب ما يوضح فإن أحداث هذا المسلسل تدور في فلسطين والشتات، وتظهر فيها انتفاضة الأقصى بشكل كبير، في محطاتها بداية من دخول شارون المسجد الأقصى، واستشهاد الطفل محمد الدرة، وانتفاضة الشعب والجماهير، ومقاومة الفصائل مرورًا بصراع العقول والأدمغة مع العدو، وتنفيذ العمليات البطولية في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات، وصولًا إلى تطور المقاومة ومواكبة مراحل هذا التطور خلال انتفاضة الأقصى.

يهدف المسلسل كما يشير أبو غالي لإيصال الرواية الفلسطينية لجميع أنحاء العالم، في مواجهة الرواية الصهيونية التي باتت تستخدم الدراما الصهيونية لتشويه صورة مجتمعنا الفلسطيني، ومقاومته وقلب الحقائق وتزوير التاريخ ودس السم في العسل.

يكمل حديثه "المسلسل يحمل رسالة لأبنائنا، ومجتمعنا الفلسطيني والعربي، والدولي؛ ليعرفوا حقيقة الكيان الصهيوني، وإظهار جرائمه وبطشه، وإظهار صمود شعبنا، وتمسكه بحقه ومقاومته المشروعة".

ويحمل المسلسل كما يشير أبو غالي عدة رسائل اجتماعية وإنسانية وتوعية للجماهير من خلال بعض الشخصيات والأحداث التي تظهر جلية في المسلسل.

كما ويظهر واقع المجتمع الصهيوني بكافة أطيافه وخلفياتهم القومية، ويسلط الضوء على حياة الضباط وأبنائهم وعوائلهم، وما يدور خلف المؤسسة العسكرية والأمنية الصهيونية.

صعوبات جمة

وكما أي عمل ينتج في قطاع غزة، فإنه يواجه العديد من الصعوبات، الناتجة عن الطبيعة والمكان، كذلك التعقيدات في توفير المعتدات وأماكن التصوير وغيرها، كما يشير أبو غالي، مبينًا أن العمل الدرامي في غزة له خصوصية ومختلف عن باقي الدول، نظرًا للعديد من الصعوبات والتعقيدات التي تواجه فريق صناعة الدراما.

ومن أبرز المعيقات التي تواجه العمل كما يقول أبو غالي: "عدم وجود مدينة انتاج فني، وأماكن محددة ومتاحة للتصوير، عدم وجود الممولين للأعمال الدرامية، بالإضافة إلى أن الاحتلال يعيق دخول معدات التصوير والانتاج الفني، وعدم وجود معاهد وكليات متخصصة لتدريس الدراما بكافة أقسامها ومجالاتها".

إصرار على المواصلة

رغم كل تلك المعيقات التي واجهت فريق العمل في انتاج مسلسل ميلاد الفجر الجزء الثاني، إلا أنهم مصرين على إكمال الطريق في انتاج العديد من الأعمال الدرامية المختلفة، مستخلصين العبر من التجارب السابقة، كالجزء الأول من المسلسل، ومسلسل شارة نصر جلبوع الذي أنتج في وقت قياسي.

يقول أبو غالي: "بكل تأكيد عجلة الدراما مهمة وباتت ملحة في ظل الاعمال الدرامية التي تستهدف مجتمعنا وتاريخ شعبنا ومقاومته، وبالتالي سنشهد أعمال درامية أخرى".

وفي ختام حديثه تقدم أبو غالي بالشكر لقناة القدس اليوم الفضائية على انتاج وتمويل مسلسل ميلاد الفجر الجزء الثاني، متابعًا "إن شاء الله تتوالى الأعمال في قادم الأعوام".

الجدير ذكره أن مسلسل ميلاد الفجر "2" من انتاج قناة القدس اليوم الفضائية، سيناريو وحوار محمود منصور، وزكريا أبو غالي، واخراج حسام حمدي أبو دان.