غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صور إمساكية رمضان 2023 – 1444 في السعودية

موعد نشر امساكية رمضان 2023.jpg
شمس نيوز - الرياض

صور إمساكية رمضان 2023 – 1444 في السعودية، الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية يبحثون عن امساكية شهر رمضان المبارك للعام الجديد 2023 – 1444 لأسباب متعددة أهمها وأبرزها استعدادهم لشهر الصوم الذي يعد أهم الشهور الإسلامية لزيادة الأجر والثواب.

ويهدف الباحثون عن امساكية رمضان 2023 ميلاديا 1444 هجريًا للتعرف على مواقيت الصلاة بهدف ضبط هواتفهم النقالة للاستيقاظ مبكرًا لتناول السحور قبل آذان الفجر إضافة إلى ضبط الساعة عند موعد آذان المغرب للإفطار.

وخلال شهر رمضان المبارك تكثر أعمال الخير ويتضاعف الأجر والثواب فهي تقديم الصدقات وزكاة الفطر، والعديد من الأعمال الخيرية والاعمال التي تزيد من حسنات المسلمين، ويشتهر أهالي السعودية بطقوس خاصة خلال شهر رمضان المبارك وامساكية رمضان 2023 – 1444 في رمضان، ومن أهم الطقوس.

وهي من العادات والتقاليد الرمضانية في السعودية، ويخصص الشعب السعودي يوم من الأيام الأخيرة من شهر شعبان، للاحتفال بشهر رمضان المبارك، من خلال وضع لافتات الترحيب والملصقات في كل مكان، فتمتلئ الشوارع والمحال والأزقة بمظاهر الاحتفال.

ويجتمع في هذا اليوم الأهل والأقارب والأصدقاء للسهر وتبادل أطراف الحديث، وتناول المأكولات الشعبية احتفالًا بقرب حلول الشهر الفضيل.

 

امساكية رمضان 2023 – 1444 في السعودية

 

صور إمساكية رمضان 2023 – 1444 في السعودية (2).JPG
 

عند إعلان رؤية الهلال والتأكد من موعد شهر رمضان المبارك، من خلال تحري الهلال والذي يتم غالبًا عبر الهيئة الشرعية، وأحيانًا يتم اعتماد بعض الشهود العيان في حال تكررت الشهادة برؤية الهلال من أكثر من شخص عُرفوا بصلاحهم وصدقهم.

يبدأ الاحتفال برمضان من خلال المعايدات الهاتفية أو الرسائل النصية، وربما من خلال السوشيال ميديا، حيث يتبادل الناس عبارات مثل: “رمضان كريم”، “كل عام وأنتم بخير”، أعانكم الله على صيامه وقيامه، والكثير من العبارات التي يهنئ بها الناس بعضهم البعض.

وعند الحديث عن عادات وتقاليد رمضان في السعودية، لا بد أن نتطرق للحديث عن عادات أهل عسير في استقبال الشهر الكريم، إذ يقومون باشعال النار على أسطح المنازل معلنين بدء رمضان.

 

زينة رمضان 2023

اعتاد السعوديون على تعليق زينة الشهر الفضيل حال إعلان رؤية الهلال، إذ يقومون بتعليق الفوانيس في الشوارع، وعلى أسطح المنازل وواجهاتها، بالإضافة إلى استخدام المفارش والأدوات المنزلية ذات الطابع الرمضاني، كالصحون والكاسات والمعالق الخاصة، ودلات القهوة، وحاملات التمر وغيرها، ولا ننسى أجهزة البخور التي تملأ المنزل بالرائحة الجميلة ذات الطابع الروحاني.

من عادات وتقاليد رمضان في السعودية أيضًا تزيين أبواب المنازل بحبال الزينة المضاءة، والآيات القرآنية سواء التي تتحدث عن رمضان والصيام، أو غيرها من الآيات التي تُذكِّر المسلم طوال الوقت بالذكر والعبادة وتجنب المعاصي.

 

مأكولات رمضان 2023

 

إمساكية رمضان 2023 – 1444 في السعودية (2).JPG
 

توجد العديد من الأطباق الشهية التي تقدم في رمضان، وعلى رأسها السمبوسك واللقيمات والفول والتميس، بالإضافة إلى الكبسة، وهي عبارة عن طبق شهي يتكون من الأرز والدجاج المبهر بالتوابل والبهارات الفاخرة والمميزة.

تبدأ الأم السعودية بالتحضير لسفرة الإفطار قبل بدء الشهر، من خلال التسوق وجمع كل المونة التي ستحتاجها خلال الشهر لتحضير المائدة، حيث تجلب كل ما يلزمها، وتعمل على تفريزه وتخبئته لأن لا تحتاج إلى التسوق خلال رمضان، وليكون لديها الوقت الكافي لملء اليوم بساعات العبادة، ما بين صلاة وقراءة قرآن وذكر.

 

مدفع رمضان

من عادات وتقاليد رمضان في السعودية اطلاق مدفع رمضان عند اذان المغرب، مؤذنًا بحلول وقت الإفطار، وهذا الطقس تحديدًا يدخل البهجة والسرور في نفوس الأطفال، فعند سماعه يبدأ رب الأسرة بالدعاء بقبول الصيام، ويؤمِّن من خلفِه الجميع، ومن ثم يبدأ الأكل بعد يوم طويل من الصيام.

 

فك الريق

عند الأذان، يتناول الصائمون الرطب أو التمر، ومن ثم الماء، ويطلق على هذا فك الريق، وبعدها ينقسم الناس ما بين أشخاص يفضلون الصلاة قبل تناول وجبة الإفطار، وبين آخرين يفضلون الصلاة بعد الإفطار.

يعقب فك الريق مأكولات خفيفة مثل الشوربة، والسمبوسة، وأصناف خفيفة مثل المعجنات إضافة إلى والعصائر الرمضانية.

 

موعد الإفطار في رمضان 2023

يمكننا القول أن فك الريق جزء من الإفطار، ولكن الفصل يتم أحيانًا لأن البعض كما ذكرنا يفضل الصلاة قبل تناول وجبة الإفطار.

بعد الانتهاء من الأطباق الخفيفة، تبدأ الأيدي بالتوجه نحو الأطباق الرئيسية على المائدة، مثل الدجاج والأرز واللحم والمظبي والكبسة والمندي، وغيرها من الأطباق السعودية الدسمة واللذيذة.

خلال تناول الإفطار وبعده أيضًا، يكون هناك الكثير من العصائر حسب رغبة العائلة، ومن أشهرها الفيمتو وعصير الليمون بالنعناع أو بالزنجبيل، وعصير البرتقال بالجزر، ولا ننسى خبز التميس المشهور، فهو أول ما يوضع على المائدة.

 

صلاة التراويح 2023 في السعودية

صور امساكية رمضان 2023 – تنزيل مواقيت الصلاة في رمضان 1444-2023.webp
 

 

تذهب العائلة بكل أفرادها إلى المسجد لأداء صلاة التراويح، ولكن قبل الخروج تقوم الأم بتبخير البيت وترتيبه، وما يجب التنويه إليه هنا، أن صلاة التراويح ليس طقسًا رمضانيًا خاصًا بالسعودية، بل هي سُنة من سنن الشهر الفضيل.

إلى هنا قراؤنا الأعزاء نكون قد انتهينا من تقديم تفاصيل الكاملة حول العنوان : صور إمساكية رمضان 2023 – 1444 في السعودية ونتمنى لكم صوما مقبولًا وافطارً شهيًا.

اخترنا لكم: موعد التوقيت الصيفي 2023 – تغير الساعة في رمضان 2023