غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إرشادات مهمة للمزارعين حفاظًا على محاصيلهم في ظل التغيرات الجوية

المزارعين.jpg
شمس نيوز - غزة

أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، أن الوزارة أطلقت تحذيراً مهماً للمزارعين بمناسبة طقس اليوم، مبينًا أن الفترة الحالية من مراحل حياة النبات تعد الأكثر أهمية والتي تتفتح فيها الأزهار.

وقال البسيوني: "العديد من الإرشادات قدمناها للمزارعين والمواطنين، خوفاً على محاصيلهم الزراعية"، مضيفًا "في هذا الإطار وضعت الزراعة بعض الإرشادات المهمة للحد من تأثير ارتفاع درجات الحرارة في مزارع الخضار".

وأوضح أن من أهم الإرشادات هي الاهتمام بالري في الصباح الباكر، حتى لا يتأثر النبات بالحرارة طول اليوم، بالإضافة إلى التقارب بين الريات لتفادي سقوط الأزهار داخل الدفيئات.

وأضاف البسيوني "ينصح بعدم إغلاق الدفيئات بالنايلون، وتركها مفتوحة في جميع الاتجاهات وغسل الشبك من الداخل لزيادة التهوية".

ودعا لفتح الشبابيك العلوية في الدفيئات وإزاحة كتل الهواء الحارة من أعلى الدفيئة، واستبدالها بكتلة هواء باردة جافة لتفادي نشاط الفطريات، بالإضافة للاهتمام بالتسميد بالمادة العضوية للحفاظ على رطوبة التربة.

وشدد البسيوني على ضرورة استخدام الري الضبابي، إن وجد عند ارتفاع درجة الحرارة بالنهار فقط، بالإضافة إلى الاهتمام برش الأحماض الأمينية لرفع مناعة النبات.

ونصح المزارعين بالري مساء، وبكميات وافرة من المياه، وعلى فترات متقاربة في محاصيل الخضار التي تزرع في الحقول المكشوفة .