غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

علاج انتفاخ البطن والغازات بطرق طبيعية مجربة وفاعلة

انتفاخ الطن.jpg
شمس نيوز - وكالات

علاج انتفاخ البطن والغازات ممكن من خلال عناصر طبيعية تملك قدرات فاعلة على هذه الحالة المزعجة. اكتشفي في الآتي 5 عناصر طبيعية رائعة في علاج انتفاخ البطن والغازات:

- الفحم النباتي

من خلال امتصاص بعض الغازات، يساعد الفحم النباتي على تفريغ الهواء وتخفيف الشعور بعدم الراحة. خففي ملعقة كبيرة من مسحوق الفحم في كوب كبير من الماء. من الناحية المثالية ، يتم شرب هذا المستحضر في الصباح على معدة فارغة، ولكن في حالة الألم الشديد، يجب تناوله دون تأخير. إذا كنتِ لا تحبين مذاقه، يمكنك أيضاً تناوله في شكل كبسولة.

- المريمية

تقوم مكوناته العطرية بتأثيرات مضادّة للتشنج والجهاز الهضمي، والتي تعمل على تهدئة الألم والانتفاخ بسرعة. وفقاً لوكالة الأدوية الأوروبية، تُعرف المريمية باستخدامها التقليدي في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي الخفيفة (عسر الهضم) وحرقة المعدة والانتفاخ. أجزاء النبات المستخدمة هي الأوراق والقمم المزهرة.

"تناولي شاي المريمية العشبي بمجرد أن تعاني من الأعراض الأولى: في غضون 20 دقيقة، ستشعرين بفوائده. ولكن يمكنك أيضاً تناوله بطريقة وقائية؛ أي قبل ساعة واحدة من تناول وجبة طعام وشراب وفيرة. وسيسمح لك شاي المريمية بالاستمتاع بحفلات طعام غير مؤلمة، ولكن لا تقومي بتناولها لفترات طويلة دون استشارة طبية، حيث إن لها خصائص هرمونية"، كما توصي سيلفي هامبيكيان، الصيدلانية المتخصصة في الطب البديل.

- بيكربونات الصوديوم

نظراً إلى أن بيكربونات الصوديوم، أو صودا الخبز مادة قلوية، فإنها تعمل على تحييد أحماض المعدة، وتنهي الانتفاخ وحرقة المعدة بشكل طبيعي.

خففي ملعقة صغيرة في كوب كبير من الماء للشرب بهدوء. وتؤكد سيلفي هامبيكيان ضرورة "كوني حذرة، فيجب أن يظل استهلاكها عرضياً للغاية؛ لأن صودا الخبز يمكن أن تؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم".

- الشمر

الشمر علاج لانتفاخ البطن والغازات (المصدر: Pexels )

هذه الخضروات لا مثيل لها لطرد الغازات. تحتوي على عنصر نشط يسمى الأنيثول، والذي يمنع عملية تخمير الطعام أثناء الهضم، ويهدئ الانتفاخ؛ الفوائد المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

"عند الشعور بأول ألم، قومي بإعداد شاي عشبي؛ عن طريق نقع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في 200 مل من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، قبل التصفية وشرب المستحضر. يمكنك تناول ما يصل إلى 4 أكواب في اليوم، ويفضل بعد الوجبات. إذا كان مذاقه لا يعجبك، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو عصير الليمون أو مزجه مع عشب آخر؛ مثل عرق السوس أو لويزة"، كما تنصح الصيدلانية.

- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني جداً بالبوليفينول، بالإضافة إلى آثاره المضادّة للأكسدة، فإنَّ بعضها له خصائص مضادّة للتشنج. يُنصح بشرب فنجان حين بدء الآلام الأولى، وما يصل إلى فنجانين في اليوم بعيداً عن الوجبات.