غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

السرب 161 (الأفعى السوداء) الإسرائيلي.. ماذا يفعل في سماء غزة والضفة ولبنان؟

سرب الافعى السوداء.jpg
ترجمة/ رامي أبو زبيدة

السرب 161، المعروف باسم "الأفعى السوداء" هو أحد وحدات الجيش الاسرائيلي التي تستخدم الطائرات بدون طيار، وتشغل الوحدة طائرة بدون طيار من طراز "إلبيت سيستمز هيرميس-450 "زيك"، وتعمل الوحدة في المقام الأول على مواجهة المقاومة فوق الضفة الغربية وغزة ولبنان.

وقال موقع  Breaking Defense ، في التقرير الذي ترجمه الباحث رامي أبو زبيدة، أنه زار السرب 161 في قاعدة بالماشيم الجوية في وسط إسرائيل، وهي المرة الأولى التي يسمح فيها لوسيلة إعلامية بالوصول إلى هذه الوحدة. وكشرط للوصول، تم إخفاء اسم الضابط الذي تحدث مع Breaking Defense.

مسيرة "هيرمس 450" (Hermes 450) وتعرف باسم "زيك"، وهي مسيرة تصنعها شركة "إلبيت" الإسرائيلية، وهي عبارة عن طائرة تكتيكية مزودة بصواريخ تعمل عن بعد وقادرة على التحليق والبقاء في الجو لمدة 20 ساعة متواصلة، ويمكن أن تحمل صواريخ متفجرة تزن 150 كيلوغراما، حيث يمكن استخدامها في مهام الهجوم والاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية.

وتعتبر "هيرمس" ثالث أكبر طائرة مسيرة في جيش الطائرات المسيرة، ويتم تشغيلها من قبل "سرب 161" من سلاح الجو، المعروف باسم "سرب الأفعى السوداء"، وأيضا من قبل وحدة "زيك" التابعة لسلاح المدفعية.

ما يقرب من 80 في المائة من إجمالي عدد ساعات طيران سلاح الجو الإسرائيلي يتم تنفيذها بواسطة الطائرات بدون طيار، وهو أمر كما قال المايجور (م)، نائب قائد السرب، إنه لا ينبغي أن يكون مفاجأة بالنظر إلى مدى اعتماد الجيش الإسرائيلي على الطائرات غير المأهولة.

"تحل الطائرات بدون طيار محل الطائرات المأهولة في المزيد والمزيد من المهام. العدد يرتفع طوال الوقت". (أحد الأمثلة على ذلك: قيام سلاح الجو الإسرائيلي تقليديا بتشغيل طائرات مأهولة لمهام الدوريات البحرية، لكنه ينقل غالبية هذا العمل الآن إلى طائرات بدون طيار مجهزة بحمولات خاصة. ومع ذلك، يتم تنفيذ هذه المهمة من قبل وحدة أخرى باستخدام هيرون 1 المصنوعة من IAI.)

طائرات سرب الافعى السوداء.jpg
 

وشدد الميجور (م) على أن نوع العمليات التي يجريها السرب 161، والتي غالبا ما تكون في مناطق مكتظة بالسكان مثل غزة، تتطلب مرونة عالية.

وأشار إلى أن جميع المهام يتم التحكم فيها من محطة مكونة من شخصين في القاعدة، حيث يجلس قائد المهمة والمشغل جنبا إلى جنب يراقبان البيانات التي ترسلها الطائرات بدون طيار.

واضاف «نتلقى مهام من القيادة العليا، ويتم تخصيصها للمنصات الموجودة بالفعل فوق المنطقة المحددة أو للآخرين الموجودين في الهواء بعد بضع دقائق. نكون نحن في حالة تأهب قصوى ويمكننا إطلاق عدد من الطائرات المسلحة بدون طيار في دقائق".

هناك نوعان أساسيان من العمليات التي يديرها سرب (الأفعى السوداء) بانتظام.

الأول هو المراقبة المستمرة للمناطق التي يتم تحديدها كمركز للنشاط العملياتي، ومراقبة الأهداف التي تظهر وهي تتجهز لعمليات الإطلاق الصاروخية، أوإذا كان الهدف يتجه للتحضير لإطلاق صاروخ على إسرائيل. والثاني هو ضربة مخطط لها مسبقا على هدف تم تحديده واكتشافه من قبل مصادر أخرى.

وأضاف الرائد: "نحن قادرون على عمليات الاستشعار وإطلاق النار في الوقت المحدد، ويتم تمكين ذلك من خلال المعلومات الاستخباراتية الدقيقة التي تم جمعها بواسطة الطائرات بدون طيار جنبا إلى جنب مع التفاصيل الإضافية التي نتلقاها من مصادر أخرى". ولم يذكر تفاصيل عن ماهية هذه المصادر، لكنه قال بشكل عام إن "المناطق ذات الاهتمام" مثل غزة ولبنان تتم مراقبتها بواسطة أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار التي يمكن تصنيفها على أنها قدرات "تحديق".

وبما أن طائرة هيرميس-450 تعمل بكثافة فوق غزة، فإن الأهداف في معظم الحالات ليست ثابتة – بعض الأطقم من نشطاء حماس تستعد لإطلاق الصواريخ على إسرائيل وقادة يركبون دراجات نارية في طريقهم لشن هجوم ضد إسرائيل. نظرا للكثافة السكانية بغزة، يتطلب السرب 161 سلسلة من أجهزة الاستشعار لمتابعة مطلق النار في الوقت الفعلي تقريبا.

وأضاف الرائد (م) أنه في بعض المهام يتم تشغيل الطائرات بدون طيار الخاصة بالسرب جنبا إلى جنب مع الطائرات بدون طيار من وحدات أخرى. يشغل سلاح الجو الإسرائيلي أنواعا أخرى من الطائرات بدون طيار المسلحة، مثل أنظمة Elbit Hermes-900 وصناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) Heron-TP.

ويضيف "الطائرات بدون طيار التابعة لسربنا تحلق فوق منطقة محددة وتجمع المعلومات الاستخباراتية. عندما يتم الكشف عن هدف وتأكيده، يوافق قائد المهمة على إطلاق الذخائر". "هناك شخص في الحلقة طوال الوقت حتى نتمكن من إنهاء المهمة إذا كان هناك خطر من تنفيذ عمليات.

وفقا لشركة Elbit Systems، سعة الحمولة لطائرات هيرميس-450 تبلغ 180 كجم. تدعي الشركة ان لديها قدرة طيران تصل لمدة 20 ساعة وارتفاعات تصل إلى 18,000 قدم. وقالت مصادر صناعية إسرائيلية لموقع Breaking Defense إنه في السنوات المقبلة من المقرر أن يحصل سلاح الجو الإسرائيلي على نسخة محدثة من Hermes-450، قادرة على حمل حمولة ذخيرة أثقل.

في حين رفض سلاح الجو الإسرائيلي تفصيل الذخائر المختلفة التي تستخدمها أسراب الطائرات بدون طيار المسلحة، قالت مصادر الصناعة إن مجموعة متنوعة من الذخائر المصممة للاستخدام في الطائرات بدون طيار قد زادت لتلبية المتطلبات التشغيلية المتزايدة.

والجدير بالذكر أن هيرميس-450 مدعوم بمحرك Wankel، وهو محرك احتراق داخلي يحول الضغط إلى حركة دوارة من خلال تصميم دوار. المحرك صاخب للغاية، مما يعني أنه في الماضي كانت الأهداف قادرة على سماع الطائرة بدون طيار وهي تقترب من الضربة. نتيجة لذلك، تلاعب IAF بربط كاتم الصوت بالمحرك لمحاولة خفض مستوى الضوضاء.

ومع ذلك، وفقا لنائب قائد السرب، أثرت هذه الكاتمات على الطاقة التي تولدها الطائرة بدون طيار. في النهاية، قرر السرب أنهم بحاجة إلى محرك الطائرات بدون طيار يعمل بكامل طاقته وكان عليهم معرفة كيفية التغلب على مشكلة الضوضاء. الآن، "هذا لا يخلق مشكلة تشغيلية" كما قال دون الخوض في التفاصيل.