غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

معرض صور فوتوغرافية بعنوان: "زيتونة فلسطين " يحاكي عنفوان المرأة الفلسطينية

معرض صور (1).jpg
شمس نيوز - شريف الهركلي

أقامت يوم الاحد 12مارس 2023م حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح تيار الاصلاح الديمقراطي لجنة التعبئة الفكرية بالشراكة مع مجلس المرأة ساحة غزة معرض صور فوتغرافية بعنوان: "زيتونة فلسطين " على شرف الثامن من آذار "يوم المرأة العالمي" في قاعة مركز رشاد الشوا الثقافي.

ويهدف المعرض إلى انعاش الذاكرة وتنفيض الغبار عن مسيرة المرأة الفلسطينية النضالية التي امتدت أكثر من مئة عام.

حيث تضمن المعرض مئة صورة فوتوغرافية تم اختيارها ضمن آلاف الصور التي تعبر عن مختلف الجوانب والزوايا المتعلقة بنضال ومشاركة المرأة للرجل في معركة التحرر الوطني.

الحقب الزمنية للمعرض كالتالي:

• ما قبل الانتداب البريطاني.

• الانتداب والنكبة.

•الثورة الفلسطينية المعاصرة.

• ما بعد انشاء السلطة الوطنية.

حكايات تروي لنا قصص عذاب وكفاح المرأة في كافة الأصعدة الفلسطينية الثائرة، المناضلة، الشهيدة والاستشهادية وأم الشهيد، السياسية، التنظيمية، الكاتبة،المعلمة، الطبيبة، الممرضة، المسعفة، الشاعرة،الصحفية، الناشطة الاعلامية، المربية،المفكرة، المبدعة، المتألقة، الإنسان الضاربة جذورها في الأرض الفلسطينية.

وتم عرض بروموا من إنتاج مفوضية الإعلام ساحة غزة عن عنفوان المرأة الفلسطينية، ويأتي هذا المعرض تزامناً مع ذكرى العملية البطولية للفدائية الفلسطينية دلال المغربي قائدة عملية دير ياسين.

حيث تُوجت هذه الذكرى في المعرض بفقرة فنية "الرسم الاستعراضي بالبرق" للفنانة الفلسطينية التشكيلية إسلام منصور ابنة حي الشجاعية، التي أبدعت برسم لوحة للشهيدة دلال المغربي بالألوان والبرق، لقد كانت فقرة أذهلت الحضور.

وحضر المعرض قيادات من ساحة غزة وجماهير غفيرة من كافة محافظات الوطن الفلسطيني في قطاع غزة.

- رسالتنا ...

١. إنعاش الذاكرة وزيادة الوعي الفلسطيني وخصوصاً المرأة الفلسطينية.

٢. عمل موقع إلكتروني وثائقي يضم تاريخ المرأة الفلسطينية لإفشال عملية ضخ المعلومات الخاطئة التي تنشر التضارب في المعلومات حول المرأة الفلسطينية.

٣. دعم مشاركة المرأة في الحياة السياسية وصنع القرار الفلسطيني.

٤. ولأنها تاريخياً عظيمة نطالب في ذكرى الثامن من آذار "يوم المراة العالمي" كل نساء العالم بالتضامن مع المرأة الفلسطينية التي تعيش تحت ظلم وبطش الإحتلال الصهيوني.

عاشت المرأة الفلسطينية حاضرةً وحاضنةً للثورة الفلسطينية.