غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 7 وسائل تساعدك على الاسترخاء بعد يوم عمل طويل

شمس نيوز - صحة وطب

تزايدت في الآونة الأخيرة الضغوط التي يتعرض لها الإنسان نتيجة الوتيرة المتسارعة لنمط الحياة اليومي، وأصبح التوتر والقلق السمة الأساسية للعصر الذي نعيش فيه، وترافق ذلك مع ارتفاع في حالات الاكتئاب لدى الكثيرين في مختلف أنحاء العالم.

ولم تعد الأدوية والمهدئات كافية لوحدها للسيطرة على التوتر والقلق وإعادة التوازن والهدوء إلى حياة الإنسان، فلا بد أن يترافق العلاج الكيماوي مع تغيير في أنماط السلوك والنظام الغذائي المتبع، ويقدم موقع لايف هاك الإلكتروني بعض النصائح التي تساعد على الاسترخاء والتغلب على التوتر وأعباء الحياة المختلفة.

1- تمارين التنفس

بالإضافة إلى دور هذه التمارين في تحسين وظائف الرئتين وتزويدهما بكمية الأوكسجين اللازمة، فهي تساعد في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر وتفريغ شحنات الغضب.



main-1211

2- التأمل

يلعب التأمل دور هام في تخفيف التوتر والقلق من خلال تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الترسبات السامة في الأوعية الدموية، وتزويد خلايا وأجهزة الجسم وخاصة الدماغ بالأكسجين اللازم لعملها بالشكل السليم.



76543

3- اليوغا

تساعد تمارين اليوغا في تعلم السيطرة على مشاعر الغضب، وتعطي الشعور بالسكينة والطمأنينة من خلال التحكم بالمشاعر الانفعالية وإعطاء الجسم فرصة للاسترخاء والهدوء.



maxresdefault

4- تدليك الجسم

أظهرت دراسة أجريت في 2005 أن المسّاج ساعد النساء المصابات بسرطان الثدي على التخلص من حالات الاكتئاب المصاحبة للمرض، بالإضافة إلى أن دراسة أخرى نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي عند الأطفال والمراهقين أشارت إلى أن المسّاج ساعد بالتخفيف من حالات الاكتئاب لدى العديد من المرضى في أمريكا.



1

5- تدوين الملاحظات والخواطر

تساعد هذه الطريقة على تفريغ شحنات القلق والتوتر من خلال تحديد أسباب المشاعر السلبية ومحاولة التغلب عليها وإيجاد الحلول الكفيلة بذلك.



notes

6- حمام ماء دافئ مع موسيقى هادئة

يخلص حمام الماء الدافىء الجسم من السموم ويساعد على استرخاء العضلات، بالإضافة إلى زيادة كمية الأكسجين وضخ كميات أكبر من الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وينصح أن يترافق حمام الماء مع موسيقى هادئة تخفف من التوتر وتريح الأعصاب.



almastba.com_1392131801_160

7- الضحك

أظهرت الدراسات أن الضحك بصوت عال يبطئ من إنتاج هرمون التوتر المسمى بالكورتيزول، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الأندروفين في الدماغ والذي يمنح الشعور بالراحة والاسترخاء.



000-444