غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المشروبات الحمضية تتلف مينا الأسنان

شمس نيوز – برلين

حذر طبيب الأسنان الألماني شتيفان تسيمر من أن المشروبات الحمضية، كعصائر الفواكه والليمون والبرتقال ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، قد تلحق تلفيات بمينا الأسنان.

يزداد الخطر عند تناولها بجرعات قليلة بشكل متكرر، بينما يقل عند تناولها كمية كبيرة دفعة واحدة وأضاف تسيمر أن هذا الخطر يزداد في حال تناول مثل هذه المشروبات بشكل متكرر في صورة جرعات قليلة موزعة على مدار فترة طويلة، بينما يقل الخطر عند تناول كمية كبيرة دفعة واحدة.

وأشار تسيمر إلى أن التلفيات تتفاقم بشكل كبير، إذا ما تم تناول أحد الأطعمة الصلبة أو تنظيف الأسنان بالمعجون بقوة بعد تناول المشروبات الحمضية مباشرةً، ففي هذه الحالة لن يضر مينا الأسنان وتآكلها فحسب، بل ستلحق تلفيات بعاج الأسنان الموجود أسفلها أيضاً.

أسباب

وأوضح تسيمر أن حدوث تلفيات بالأسنان بفعل المشروبات الحمضية يتوقف على عاملين، ألا وهما: الأُس الهيدروجيني ونوعية الحمض ذاته، فإذا تم تناول عصائر الفواكه والعصائر متعددة الفيتامينات ذات الأُس الهيدروجيني الأقل من 4 بصورة متكررة، سيتسبب ذلك في ظهور مواضع تآكل واضحة بالأسنان مع مرور الوقت. أما عن نوعية الحمض ذاته، فيزداد تأثير حمض الستريك الموجود مثلاً في الليمون عن حمض الفسفوريك الموجود في المشروبات الغازية.

ولتجنب حدوث تلفيات بالأسنان، ينصح طبيب الأسنان الألماني بتناول كمية من الحليب أو قطعة من الجبن بعد تناول المشروبات الحمضية، حيث يعمل الحليب على معادلة تأثير الأحماض الضارة بالأسنان. وللغرض ذاته، يمكن أيضاً تناول كمية كبيرة من الماء أو مضغ علكة العناية بالأسنان، حيث يعمل ذلك على تخفيف كمية الحمض الكبيرة الموجودة في الفم على نحو سريع.

وبشكل عام، أوصى طبيب الأسنان الألماني بتناول المشروبات الخالية من الأحماض والسعرات الحرارية كالمياه وشاي الأعشاب غير المحلى بالسكر بدلاً من المشروبات الحمضية، وذلك لحماية الأسنان من التلفيات.