غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا.. عدد صادم!

صور زلزال تركيا 2023.jpg
شمس نيوز - تركيا

واصلت حصيلة ضحايا زلزال تركيا الارتفاع، إذ بلغت آخر حصيلة معلن عنها 49,589 بينها 6807 من الأجانب.

وذكر نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، في مؤتمر صحفي إن “بلاده تواصل بذل قصارى جهدها لمواجهة تبعات الزلزال”.

وأضاف أن “كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية تبذل ما بوسعها لمعالجة المشكلات في مناطق الزلزال.

وأعلن نائب مفتي ولاية أدي يامان التركية، محمد صالح أرن، أن زلزال قهرمان مرعش ألحق الضرر بـ 36 مسجدا ودمر 9 مساجد في أدي يامان، جنوبي البلاد.

وأوضح أرن في تصريح له أن المساجد في أدي يامان تضررت من الزلزال، مضيفاً أن المدينة تضم 83 مسجدا، وأن الزلزال ألحق أضرارا متوسطة بـ 6 مساجد وخفيفة بـ 30 مسجداً، بينما دمر 9 مساجد بالكامل، بينها المسجد الكبير.

ومما يذكر أنه في يوم 6 شباط(فبراير) الماضي، ضرب زلزالان جنوبي تركيا وشمالي سورية بقوة 7.7 و7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلف دمارا ماديا ضخما.

وأمس السبت، ضربت هزة أرضية بقوة 4.6 على مقياس ريختر مركزها منطقة أرديملي بولاية مرسين جنوبي تركيا “على ساحل البحر الأبيض المتوسط”.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إنه “تم تسجيل الزلزال في الساعة 19.59 بالتوقيت العالمي، على بعد 46 كيلومترًا جنوب غرب محافظة مرسين، وبعمق 10 كيلومترات”.

يشار إلى أنه في شباط (فبراير)، ضرب زلزال منطقة جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، مخلفين خسائر كبيرة بالأرواح.