غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أسباب تجعلك تشعرين بالغثيان بعد شرب الماء وطرق التغلب عليها

غثيان.jpg
شمس نيوز - وكالات

الغثيان هو اضطراب في المعدة يأتي قبل القيء مباشرة، وتشمل أعراضه الميل للقيء والضعف والتعرق وتراكم اللعاب في الفم بشكل مؤقت، ويمكن أن يكون إحساس الغثيان طفيفًا ومؤقتًا نتيجة التعرّض لموقف معين مثل المعدة فارغة، ولكنه قد يكون أيضًا أحد أعراض مرض لم يتم تشخيصه، ويتعرض البعض للإصابة بالغثيان بعد شرب الماء مباشرة، وهي حالة تعود لأسباب صحية عدة، ستتعرفين عليها في السطور التالية:

الغثيان بعد شرب الماء.. ما أسبابه؟

فتاة تشرب الماء دفعة واحدة بعد الإصابة بالجفاف مما يسبب لها الغثيان

- الجفاف

قد يكون الشعور بالغثيان نتيجة نقص الماء في الجسم، إذ يرتبط الجفاف والغثيان والقيء ببعضهما البعض، وعند محاولتكِ زيادة ترطيب الجسم بشرب الماء سريعاً بعد الجفاف، قد تشعرين بالغثيان إلى جانب الدوخة أو الصداع، لذلك من المهم إعادة ترطيب جسمكِ تدريجياً وعدم شرب الماء بسرعة كبيرة.

- شرب الماء على معدة فارغة

يشعر بعض الأشخاص بالغثيان بعد شرب الماء على معدة فارغة، خصوصاً هؤلاء الذين يعانون من ارتجاع المريء، حيث يشعرون بطعم مر في أفواههم مصحوبًا بالسعال والتجشؤ وحرقة المعدة إلى جانب الغثيان والقيء، وهي الأعراض التي تتفاقم عند شرب الماء على معدة فارغة.

- شرب الكثير من الماء بسرعة

أحد الأسباب الأقل شيوعًا للغثيان هو شرب الكثير من الماء في وقت قصير، إذ يمكن أن يؤدي هذا إلى نقص صوديوم الدم مما يدفع الكلى إلى العمل بجهد أكبر للحفاظ على توازن مستويات السوائل في الدم، وهو ما يؤدي إلى رد فعل مرهق من الهرمونات التي تترك جسمكِ متوتراً وقد تشعرين بالغثيان نتيجة لذلك.

- شرب الكثير من الماء بين الوجبات وبعدها

يؤدي شرب الماء بعد الوجبة أو معها إلى إبطاء عملية الهضم، لأن شرب الماء يخفف العصارات الهضمية التي يتم إفرازها لهضم الطعام، مما يقلل قدرتها على تكسير الطعام ويؤدي إلى تمدد محتويات المعدة، وهو ما يُسبب الشعور بالغثيان.

- عدم توازن الكهارل

يحتوي الدم وأنسجة الجسم على العديد من المعادن مثل الصوديوم والمغنسيوم والحديد والزنك، ويطلق على هذه المعادن الإلكتروليتات أو الكهارل، وإذا كان الجسم يحتوي على الكثير من الماء أو القليل جدًا منه، فيمكن أن يختل توازن الكهارل في الجسم مما يجعلكِ تشعرين بالغثيان.

هل تفكرين في قراءة أضرار ارتفاع إنزيمات الكبد؟

- شرب الماء الملوث

وجود الملوثات مثل بقايا المبيدات والطحالب والمعادن الثقيلة والكلور في مياه الشرب يسبب الغثيان، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل المتعلقة بالمعدة مثل الإسهال أو التسمم الغذائي.

- الحمل

امرأة حامل تشعر بالغثيان بعد شرب الماء (المصدر: Adobe.Stock)

تعاني الغالبية العظمى من النساء الحوامل من غثيان الصباح خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تعاني بعض النساء من الغثيان طوال فترة الحمل، وقد يزيد شرب الماء على معدة فارغة من الشعور بالغثيان في الصباح.

- الاضطرابات الهضمية

إذا شعرت بالغثيان بعد شرب الماء لفترة طويلة، فقد يكون هذا من أعراض الإصابة بمرض في الجهاز الهضمي.

- القلق المزمن

تؤدي زيادة هرمونات التوتر إلى جانب سرعة التنفس وزيادة معدل ضربات القلب إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإسهال أو الإمساك أو آلام في المعدة، ويمكن ان تساهم هذه الأعراض في الشعور بالغثيان بعد شرب الماء.

طرق التغلب على الشعور بالغثيان بعد شرب الماء

-شرب الماء في رشفات صغيرة على فترات متقطعة على مدار اليوم.

-إضافة الإلكتروليتات إلى الماء لتعويض فقدان الإلكتروليتات من المرض أو ممارسة الرياضة أو الجفاف.

-تناول المزيد من الفاكهة والخضروات الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار والعصائر إضافة إلى الشوربة.

-شرب الماء البارد، حيث أظهر بعض الدراسات أن شرب الماء البارد يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الغثيان

- استخدام المرشحات والمقطرات والمياه المعبأة لضمان نظافة الماء وعدم تلوثه..