غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تزامنًا مع فعاليات بالداخل المحتل

القوى الوطنية والإسلامية تقرر إحياء يوم الأرض شرق غزة

لجنة المتابعة للقوى الوطنية والاسلامية
شمس نيوز - غزة

قررت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، تنظيم فعاليات موحدة يوم الخميس 30-3-2023 لإحياء ذكرى "يوم الأرض".
وأوضحت لجنة المتابعة في ختام اجتماعها الدوري اليوم الأحد، أن الفعالية ستقام يوم الخميس داخل أسوار حديقة مخيم العودة "ملكة" شرق مدينة غزة تزامنًا مع الفعالية التي ستقام في المناطق المحتلة عام 1948م  والضفة الغربية.

وتعود أحداث يوم الأرض الفلسطيني لعام 1976، بعد استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي على آلاف الدونمات من أراضي الفلسطينيين داخل أراضي عام 48، وقد عم إضراب عام، ومسيرات من الجليل إلى النقب، واندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين، وإصابة واعتقال المئات.

يشار إلى أن الشرارة التي أشعلت الجماهير العربية ليوم الأرض، كانت بإقدام قوات الاحتلال على الاستيلاء على نحو21 ألف دونم من أراضي عدد من القرى العربية في الجليل، ومنها عرابة، سخنين، دير حنا، وعرب السواعد، وغيرها في العام 1976؛ وذلك لتخصيصها لإقامة المزيد من المستوطنات، في نطاق خطة تهويد الجليل، وتفريغه من سكانه العرب، وهو ما أدى إلى إعلان الفلسطينيين في الداخل، وخصوصا المتضررين المباشرين، عن الإضراب العام في يوم الثلاثين من آذار.

وفي هذا اليوم أضربت مدن، وقرى الجليل، والمثلث إضرابا عاما، وحاولت قوات الاحتلال كسر الإضراب بالقوة ما أدى لاستشهاد العديد من المواطنين وإصابة المئات بجروح مختلفة.