غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نصائح من خبراء المال

الدولار يقفز أمام الشيكل.. إلى أين سيصل؟

الدولار يقفز أمام الشيكل.. إلى أين سيصل؟
شمس نيوز - محمد الخطيب

يشهدُ سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعاً كبيرا مقابل الشيكل الإسرائيلي والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.70 على شاشات التداول العالمية.

وتعقيبا على هذا الارتفاع، يرى الخبير في الشأن المالي أحمد أبو قمر، أن مستويات الدولار شيكل لم نشهدها خلال الأربع سنوات الماضية، إلى أن وصل سعر صرفه اليوم إلى 3.70 شيكلاً.

وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": إن " هذا الارتفاع نتيجة تعنت حكومة الاحتلال للوصول بأي حلول مع اليسار فيما يتعلق بالأزمة القضائية، وتخوفات المستثمرين في دولة الاحتلال بشكل كبير جدا من المضي قدما في هذا القانون، والذي باتت الرسائل واضحة أمام المستثمرين أنه لا توجد به أي حلول وسط".

واعتقد أنه قبل الدخول بالعمق السبعيني يجب أن تحصل عملية تصحيح للدولار، الأمر الذي يعتمد على طبيعة المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنه سيصدر قرار للفدرالي الأمريكي يوم الأربعاء، وسيحدد بشكل كبير إلى أين يتجه الدولار، كما وستصدر توجهات بنك "إسرائيل" خلال أسبوعين والتي سترفع سعر الفائدة، وستكون المحدد بشكل كبير لسعر صرف الدولار مقابل الشيكل.

ورجح أبو قمر أنه على المدى البعيد لا تزال الغلبة للدولار حتى بعد هذا الانخفاض الذي من المتوقع أن يحدث، سنجد أن الدولار مستمر في ارتفاعه للعودة إلى هذه المستويات الحالية وربما الدخول في المجال السبعيني وخصوصا طالما بقيت "اسرائيل" ماضية في قانون الاصلاحات القضائية، مما سيضعف الشيكل أكثر وأكثر.

ووجه أبو قمر نصيحة للمستثمرين الذين يريدون تحقيق أرباح سريعة، باستغلال هذا الارتفاع الذي يعتبر مستوى بيعي جيد، وبعد عملية التصحيح ننتظر الارتفاع مجددا.

وتابع المختص المالي: "الذهب حاليا يحقق قفزات كبيرة جدا، وحاليا تم كسر حاجز نفسي مهم بـ 2000 دولار للأونصة، ومستمر في عملية الصعود هذا الأمر يأتي بعد الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية وإفلاس بنك سيليكون فالي وعدة بنوك أخرى، مما يعزز إقبال المستثمرين نحو الملاذ الآمن خلال هذا العام الذي يعتبر عام الذهب".