غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كيف اغتال الاحتلال القائد في سرايا القدس علي الأسود؟

الشهيد علي الاسودد
شمس نيوز - وكالات

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية كيف تمت تصفية القيادي في الجهاد علي الأسود أمس في دمشق

 وفي التفاصيل ذكرت الصحفية أن القائد علي الأسود خرج من منزله بضاحية القادسية قرابة الساعة 08:00 صباح أمس، وبينما كان يستعد للدخول إلى سيارته، أطلق عليه رجلان مجهولان أكثر من 30 رصاصة.

وعندما وصلت سيارات الإسعاف وقوات الأمن السورية إلى مكان الحادث - توفي الاسود متأثراً بجراحه ونُقل إلى في المستشفى في دمشق وخلال تشريح الجثة، أزيلت عدة رصاصات من جسده، لإثبات أنها أطلقت من رشاشة متوسطة الحجم كانت مخصصة للاغتيال.

وأظهر تقرير الطب الشرعي أن عددًا كبيرًا من الرصاص أصابه، لكنه تعرض أيضًا للطعن بسكين بعد أن فقد وعيه.

وبحسب بيان الطبيب الشرعي، فقد تمت الطعنات بعد وفاة الاسود وهو ما يؤكد أنه ينبع من "رغبة العدو في إضفاء طابع وحشي على العملية".

كما كشف التحقيق أن الرصاص الذي تم إطلاقه كان يهدف في الأصل إلى إصابة أهداف مصفحه - أي أن القتلة أخذوا في الاعتبار خيار أنه كان يتجول مرتديًا سترة واقية من الرصاص تحت ملابسه أو أن هناك خيارًا آخر يفعله بينما كان يستقل سيارته، وربما كانت عربته مصفحة بالكامل.

 

و كان القائد الأسود يعيش في السابق في مخيم اليرموك للاجئين في سوريا، و بعد اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، انتقل إلى منطقة أخرى، وبعد ذلك تزوج وأنجب ابنتان وولد. وبحسب التقرير فإن الاسود كان في حالة تأهب دائم واتخذ إجراءات أمنية في ظل النشاط الإسرائيلي في سوريا، كما انتقل منذ وقت ليس ببعيد إلى ضاحية القادسية - ومن هنا كان القتلة على علم بذلك.

وذكر التحقيق أن القتلة رصدوه أيضا من خلال المراقبة الفنية والبشرية، حيث قام باعثوا الخلية بفحص موقع الاغتيال حتى تمكنوا من تنفيذ الاغتيال وسحب القتلة بعد ذلك.

وبحسب شهود عيان، شوهدت سيارة شرطة تغادر المنطقة بسرعة بعد الاغتيال، وعمليات البحث جارية عنها، كما أن هناك مؤشرات على أن المراقبة المباشرة له لم تدم طويلا.

 والقائد علي الأسود هو من عائلة فلسطينية هاجرت من مدينة حيفا عام 1948 وانتقلت إلى مخيم اليرموك للاجئين في دمشق.

 خلال سنوات حياته تخصص في الكيمياء، وطور شخصياً "قدراته العلمية" بعد انضمامه إلى الجهاد الاسلامي في عام 2005 (عندما كان يبلغ من العمر 14 عامًا)، كما أنه عبر "دورات خاصة" بما في ذلك دورة القيادة والأركان وساهم في تطوير القدرات الفنية للذراع العسكري للجهاد الاسلامي.