غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 22 مارس 2023 في السوق السوداء

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 22 مارس 2023 في السوق السوداء الان.jpg
شمس نيوز - بيروت

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، إذ يعد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية واحدًا من أهم المؤشرات الاقتصادية في لبنان، حيث يتأثر به الاقتصاد اللبناني بشكل كبير. ومع الأزمات المتتالية التي يواجهها الاقتصاد اللبناني، وتدهور العملة المحلية، أصبح متابعة سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية مهمًا جدًا للمواطنين والمستثمرين على حد سواء.

هدف هذه المقالة هو تقديم نظرة شاملة حول سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، والأسباب التي أدت إلى تدهور قيمة الليرة اللبنانية، والتحديات التي يواجهها الاقتصاد اللبناني في الوقت الحالي.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 22 مارس 2023 في السوق السوداء.jpg
 

تاريخ سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية:

لفترة طويلة، كانت قيمة الليرة اللبنانية مستقرة بشكل نسبي، وكان سعر الدولار مقابلها يتراوح بين 1500 و 2000 ليرة لبنانية. ولكن مع بدء الأزمة الاقتصادية في لبنان في عام 2019، بدأت الليرة اللبنانية في التدهور بشكل كبير، حيث انخفضت قيمتها بشكل حاد.

في عام 2020، وصل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية إلى مستويات قياسية جديدة، حيث وصل إلى 9000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وهذا يعني أن الليرة اللبنانية فقدت نسبة كبيرة من قيمتها. وفي الأشهر الأخيرة، استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية عند مستوى مرتفع نسبيًا، ويتراوح بين 8000 و 9000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

الأسباب وراء تدهور قيمة الليرة اللبنانية:

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى تدهور قيمة الليرة اللبنانية، ومن أبرز هذه الأسباب:

1- الأزمة السياسية: يواجه اللبنانيون أزمة سياسية خانقة منذ سنوات، حيث يعاني البلد من انقسامات سياسية وعدم الاستقرار السياسي، وهذا يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد اللبناني وقيمة الليرة اللبنانية.

2- الأزمة المالية: يواجه الاقتصاد اللبناني أزمة مالية خانقة، حيث تزايد عجز الموازنة وتراكم الديون العامة، وتراجعت الاحتياطيات النقدية بشكل كبير. وهذا يؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين وقيمة الليرة اللبنانية.

3- الأزمة الاقتصادية: يعاني الاقتصاد اللبناني من أزمة اقتصادية خانقة منذ سنوات، حيث تراجعت النمو الاقتصادي وتضررت القطاعات الاقتصادية المختلفة، وهذا يؤدي إلى تراجع قيمة الليرة اللبنانية.

4- انخفاض الودائع النقدية: يواجه القطاع المصرفي اللبناني أزمة خانقة، حيث تراجعت الودائع النقدية بشكل كبير، وهذا يؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين وقيمة الليرة اللبنانية.

5- الأزمة الصحية: تأثر الاقتصاد اللبناني بشكل كبير بأزمة فيروس كورونا، حيث تراجعت النشاطات الاقتصادية وتضررت القطاعات الحيوية المختلفة، وهذا يؤثر بشكل مباشر على قيمة الليرة اللبنانية.

 

 

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 22 مارس 2023

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 22 مارس 2023 في السوق السوداء الان.jpg
 

بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 22 مارس/ آذار 2023 نحو 107.5 آلاف ليرة للشراء 108.5 آلاف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافة

ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 78 ألف ليرة.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير / شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار