غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو والصور دعاء اليوم الثاني والعشرين 22 من رمضان 2023

دعاء (3).jpg
شمس نيوز

دعاء اليوم الثاني والعشرين 22 من رمضان، في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك، يستحب للمسلمين أن يتوجهوا إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار، وذلك لأنه من أفضل الأعمال التي يقبلها الله في هذا الشهر الكريم.

في هذه المقالة، سنتحدث عن بعض الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلمين الاعتماد عليها في هذا اليوم الثاني والعشرين من رمضان، عسى الله أن يتقبل منا ومنكم.

أولاً: الدعاء للمسلمين في كل مكان

في هذا اليوم، يمكن للمسلمين أن يدعوا الله تعالى بالرحمة والمغفرة لجميع المسلمين في كل مكان، وذلك بقول الدعاء التالي: "اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات".

إن هذا الدعاء يعبر عن رغبة المسلمين في أن يحظى إخوانهم في الإسلام برحمة الله ومغفرته، سواء كانوا أحياءً أو أمواتًا. ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية القيمة التي تستحب في هذا الشهر الفضيل.

دعاء اليوم الثاني والعشرين 22 من رمضان (1).jpg
 

ثانياً: الدعاء بتحقيق الأمنيات

يمكن للمسلمين في هذا اليوم أن يدعوا الله تعالى بتحقيق أمنياتهم ومنحهم ما يرغبون به، وذلك بقول الدعاء التالي: "اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر الكريم، وبحق كل يوم من أيامه.

دعاء اليوم الثاني والعشرين 22 من رمضان

يوم الثاني والعشرين من شهر رمضان هو يومٌ مهمٌ جداً في هذا الشهر المبارك، فهو يمثل نصف الشهر الثاني، ويعتبر مفترق الشهر بين النصف الأول والنصف الثاني من رمضان. ومن المعروف أن رمضان هو شهر الصوم والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، ولذلك فإن دعاء اليوم الثاني والعشرين يحمل معانٍ كثيرة وأهمية بالغة.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كانت ليلةُ النِّصْفِ من شَعْبانَ فَقُوموا ليلَها وَصُوموا نهارَها"، وهذا يدل على أنه يومٌ مبارك وليلةٌ عظيمة، ويجب علينا الاهتمام به والتقرب إلى الله تعالى فيه.

وفي هذا اليوم نحتاج إلى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وهناك العديد من الأدعية والأذكار التي يمكننا أن ندعو بها في هذا اليوم الكريم، منها:

دعاء النصف من شعبان: وهو دعاءٌ مشهور ومأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من الأدعية المستحبة في هذا اليوم الكريم، ويمكن العثور عليه بسهولة في الكتب الإسلامية.

دعاء الإفتتاح: وهو دعاءٌ يقال في بداية الصلاة، ويعتبر من الأدعية الأساسية التي يجب علينا التحلي بالاستعداد للصلاة بها، ويمكن أن ندعو به في هذا اليوم الكريم.

ومن الادعية المحببة للصائم:

*اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرم الراحمين.

دعاء اليوم الثاني والعشرين 22 من رمضان (2).jpg
 

*اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

*اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.

*اللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

*اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.