غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو والصور دعاء اليوم الثالث والعشرين 23 من رمضان 2023

دعاء اليوم العاشر من رمضان.jpg
شمس نيوز

دعاء اليوم الثالث والعشرين 23 من رمضان 2023، في اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك، نستذكر دعاءً يردده المسلمون في هذا اليوم الفضيل، وهو دعاء يعبر عن الاستغفار والتوبة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

يقول الدعاء:

"اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"

هذا الدعاء يحتوي على معنى عميق ومهم، فالمسلمون يدعون الله أن يغفر لهم ذنوبهم ويتوبوا إليه، وأن يعفو عنهم ويتجاوز عن خطاياهم.

إن الله سبحانه وتعالى هو الذي يملك الغفران والعفو، وهو الذي يحب العفو والمغفرة، ولذلك فإن المؤمنين يتوجهون إليه في هذا اليوم الفضيل بالدعاء والاستغفار، ويعبرون عن توبتهم ورغبتهم في العودة إلى الله.

يجدر بنا أن نتذكر في هذا اليوم العظيم أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يسامح ويعفو، وأنه يقبل توبة المؤمن

في اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك، نجد المسلمين يتفاعلون بشكل خاص مع هذه اللحظات المباركة، حيث يحرصون على الصيام والقيام والتلاوة والذكر والدعاء، ويرون فيها فرصة ثمينة للتقرب إلى الله والحصول على الأجر والثواب

دعاء اليوم الثالث والعشرين 23 من رمضان.png
 

دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2023

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ".

ثواب هذا الدعاء: "مَنْ دَعَا بِهِ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ".

ي اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان، يستحب على المسلمين الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بالعديد من الأمور التي تهم حياتهم الدينية والدنيوية، فالدعاء هو وسيلة الانسان للتواصل مع ربه والتضرع إليه بكل ما يحتاجه في حياته.

وفي هذه المقالة، سنتحدث عن أهمية الدعاء في هذا اليوم المبارك، والأدعية التي يمكن للمسلمين الاستمداد منها للتضرع إلى الله تعالى.

أهمية الدعاء في يوم الثالث والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم الثالث والعشرين 23 من رمضان.jpg
دعاء اليوم الثالث والعشرين 23 من رمضان.jfif
 

تعد الأيام الأخيرة من شهر رمضان من أكثر الأيام تفضيلاً عند المسلمين، حيث يقومون بالتضرع إلى الله تعالى والدعاء في هذه الأيام المباركة، وخاصة في اليوم الثالث والعشرين من رمضان، حيث ينتظر المسلمون في هذا اليوم المغفرة والرحمة والعتق من النار.

ويعتبر يوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك يومًا مهمًا جدًا للمسلمين في جميع أنحاء العالم، فهو يوم مميز يشهد إنتهاء النصف الثاني من الشهر الكريم وبداية النصف الأخير، كما أنه يعتبر فرصة مميزة للمسلمين لتوبة والاستغفار وتفادي المعاصي.

وفي هذا اليوم، يرفع المؤمنون أصواتهم بالدعاء والاستغفار إلى الله، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يتلوها المسلمون في هذا اليوم المبارك، منها دعاء الإفتتاح ودعاء السحر ودعاء الإمام زين العابدين عليه السلام، وغيرها الكثير.

ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يتلوها المسلمون في هذا اليوم هي دعاء الندبة، وهو دعاء مأثور عن الإمام زين العابدين عليه السلام، يعبر عن التوبة والإستغفار ويدعو إلى التفكر والتدبر في الآيات القرآنية، ويقول فيه:

"اللهمَّ أَنْزِلْ عَلَيْنا السَّكِينَةَ وَالطَّمأنِينَةَ، وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ الأَمْرُ كُلَّه، فَاجْعَلْنَا مِنْ أَهْلِ السُّرُورِ بِفَضْلِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ"

ويمكن للمسلمين أيضًا أن يدعوا بالأدعية التي تناسب أحوالهم الروحية والمعنوية، وتناسب ما يمرون به في حياتهم اليومية، فالدعاء هو وسيلة للاتصال المباشر بالله، ولهذا يجب على المسلمين أن يدعوا بصدق وإخلاص.

ومن الادعية المحببة للصائم في اليوم ال 23 من رمضان:

*اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرم الراحمين.

*اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

*اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.