غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نصائح مهمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان

نصائح لمرضى السكري في رمضان.jpg
شمس نيوز

يعد شهر رمضان من الأشهر الهامة في الدين الإسلامي، وهو يشهد تغييرًا في نمط الحياة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يتطلب الصيام والتفرغ للعبادة والصلاة، وهذا يمكن أن يكون تحدًا لمرضى السكري، الذين يعانون من اضطراب في مستوى السكر في الدم.

في هذا المقال، سوف نناقش بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لضمان سلامة مرضى السكري خلال شهر رمضان.

و يعتبر شهر رمضان فترة مهمة للمسلمين، ومن المهم أن يتم الاهتمام بصحة مرضى السكري خلال هذا الشهر الكريم. إليك بعض النصائح المهمة لمرضى السكري لضمان الصيام بصحة جيدة خلال شهر رمضان:

-استشارة الطبيب: قبل بدء الصيام، يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب، والتحدث معه عن إمكانية الصيام، وما إذا كانوا يحتاجون إلى تعديلات في جرعات الأدوية أو نوعها، حتى يتم تجنب أي مضاعفات صحية.

-تناول وجبات خفيفة قبل بداية الصيام: يجب أن يتناول مرضى السكري وجبات خفيفة قبل بداية الصيام، وذلك لتجنب نقص السكر في الدم.

-تناول وجبة السحور، إضافة إلى وجبة أو وجبتين خفيفتين بين السحور والإفطار، فالوجبات الصغيرة والمتكرّرة أفضل من الاكتفاء بوجبة كبيرة، وذلك لتفادي الهبوط في نسبة السكر في الدم جراء التوقف عن الأكل، وهو يحدث عادةً في الفترة ما بين الظهر وقبيل المغرب.

- تجنب المشروبات والحلويات التي تكثر في رمضان، خاصةً المشروبات التي تحتوي كميات كبيرة من السكر مثل العصائر، وتلك التي تحوي كميات كبيرة من الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة.

- عدم الإفراط في تناول التمر، إذ يملك الكثير من الأشخاص فكرة خاطئة تقول إنّ التمر غير مضر ولا يرفع مستوى السكر في الدم، لأنّه يحوي "سكراً طبيعياً"، لكنّ ذلك غير دقيق.

- المثابرة على قياس مستويات السكر في الصباح وقبيل الإفطار وبعده بساعتين، خاصةً في الأيام الأولى من رمضان.

- تحلية الطعام بشكل صحيح: من الأفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه المعتدلة السكريات بدلاً من السكريات البسيطة والمكررة. وتجنب الأطعمة الدهنية والمقلية التي ترفع مستوى السكر في الدم.