غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الانتصار فيها ليس مستحيلًا

مختص بشؤون الأسرى لـ"شمس نيوز": الشيخ عدنان يخوض "معركة نادرة" قد تفرض معادلات جديدة يخشاها السجان

خضر عدنان
شمس نيوز - مطر الزق

أكد الباحث والمختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة، أن معركة الشيخ خضر عدنان في الإضراب المستمر عن الطعام لليوم الـ 49 ضد الاعتقال التعسفي في سجون الاحتلال هي "معركة نادرة"، قد تؤسس لمرحلة جديدة، وفرض معادلات يخشاها السجان بشكل كبير.

وأوضح فروانة في تصريح لـ"شمس نيوز" أن الشيخ عدنان له السبق في "طَرْقِ الخزان" ضد الاعتقال التعسفي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رغم إدراكه وإدراكنا بصعوبة تحقيق الانتصار ضد هذا النوع من الاعتقالات في سجون الاحتلال"، مستدركًا بالقول: "الأمور صعبة لكنها ليست مستحيلة".

وأشار إلى أن الشيخ عدنان يشكل قامة وطنية كبيرة وهو ايقونة من أيقونات الحرية ومفجري الإضراب عن الطعام؛ لمواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي لا سيما الاعتقال الإداري، فيما يعكس الشيخ عدنان حالة نضالية مستمرة يجسدها باستمرار من خلال الاشتباك المتواصل مع العدو.

وقال فروانة: "إن الشيخ عدنان له عراك طويل في مواجهة سياسة إدارة السجون ضد الأسرى، ويُحسب له بأنه مفجر ثورة الإضرابات ضد الاعتقال الإداري عام 2012 ليتحول إلى نموذجٍ يقتدى به الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال".

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يخشى أن يتحول إضراب الشيخ خضر عدنان ضد الاعتقال التعسفي إلى ظاهرة ينتهجها المعتقلين كافة كما فعل سابقًا ضد الاعتقال الإداري".

وبين فروانة أن المعركة ضد الاعتقال التعسفي هي معركة جديدة وغير معتاد عليها، إذ أن الجميع يدرك تمامًا بأن الشيخ عدنان سيواجه صعوبة في إخضاع إدارة السجون لمطالبه؛ لكن ذلك ليس مستحيلًا.

 ولفت فروانة إلى أن تسلُح الشيخ عدنان بالإرادة والعزيمة وعدالة قضيته، إضافة إلى رفع الصوت عاليًا في المؤسسات الدولية والتضامن مع قضيته العادلة سيمكنه من كسر الاعتقال التعسفي، كما كسر هيبة الاعتقال الإداري سابقًا.

وفيما يتعلق بمشروعية إضرابه عن الطعام، أكد فروانة أنه من حق الشيخ عدنان وأي أسير فلسطيني اللجوء إلى خيار الإضراب عن الطعام لتحسين وضعه القانوني أو التعبير عن رفضه للاحتجاز سواء اداري أو تعسفي كما يحق له الاعتراض عن سوء معاملة السجان، قائلًا: "خضر عدنان يخوض إضرابًا مشروعًا تكفله كل القوانين الدولية والحقوقية".

وطالب فروانة الجميع بضرورة تكاتف الجهود والضغط على جميع المؤسسات الدولية والحقوقية لإنقاذ الشيخ عدنان ومساعدته في نيل حقوقه المشروعة بالحرية من سجون الاحتلال، لا سيما وأن الشيخ خاض معارك عدة ضد السجان ما قد يترك آثارًا سلبية على وضعه الصحي.