غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إسرائيل تعلن عصيانها المدني بوجه تغييرات نتنياهو القضائية

IMG-20230326-WA0198.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

أعلن اتحاد الجامعات البحثية في "إسرائيل"، أمس الأحد، عن البدء بإضراب شامل ابتداءً من اليوم الإثنين احتجاجاً على مواصلة سن القوانين القضائية المثيرة للجدل.

في حين أعلنت كبرى الجامعات العبرية " بن غوريون ، الجامعة العبرية ، جامعة بار إيلان" عن نيتها الإضراب ليوم تعليمي واحد هذا الأسبوع تضامناً مع التظاهرات المناهضة للقوانين القضائية.

وعلى صعيد القطاعات الاقتصادية "الإسرائيلية" أعلنت نقابات العمال " الهستدروت" عن تفكيرها بتعطيل الاقتصاد حال عدم التراجع عن القوانين، في الوقت الذي أعلن فيه مسئولو قطاعات الإنتاج عن الإضراب عن الطعام اليوم الاثنين لذات السبب.

وكان موقع "والا" العبري قد أفاد بتأجيل التصويت في لجنة الدستور بالكنيست على تغيير تشكيل لجنة تعيين القضاة بالقراءتين الثانية والثالثة، في ظل ارتفاع حدة الاحتجاجات.

وأعرب قادة أحزاب المتدينين المشاركين في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي "شاس" و"يهدوت هتوراة" دعمهما لتجميد سن قوانين تغيير القضاء.

من جانبها قالت القناة السابعة العبرية إن نتنياهو فقد أغلبية 61 مقعدًا للتصويت لصالح قوانين تغيير القضاء وبالتالي فالنية هي التأجيل.

وارتفعت حدة الاحتقان والغضب داخل الكيان مساء الأحد، عقب قرار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إقالة وزير الجيش يوآف غالانت على خلفية موقفه الرافض للتغييرات القضائية.