غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

احتجاجاً على تقييد القضاء .. الإضراب يصيب مرافق الحياة في إسرئيل بـ"الشلل"

الاحتجاجات في إسرائيل.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

أعلن اتحاد نقابات العمال في الكيان "الهستدروت" الإثنين إضرابًا شاملاً في المرافق الاقتصادية تعبيرُا عن حالة العصيان المدني لإقالة وزير الجيش يوآف جالانت ومواصلة السير قدماً في سن قوانين تقييد القضاء.

وجاء على لسان رئيس اتحاد النقابات العمالية "أرنون بار دافيد" أن الحياة الاقتصادية معطلة ابتداءً من اليوم، حيث قال في مؤتمر صحافي إن المصانع والمحلات والمرافق الاقتصادية ستبدأ اليوم حالة من العصيان المدني.

كما انضم عمال مطار بن غوريون في تل أبيب إلى دعوات الإضراب، فيما أعلن مسئول لجنة موظفي المطارات "بينحاس عيدان" صباح اليوم عن البدء بحالة من العصيان وأنه لن يتم تسيير أي طائرة من الكيان خلال هذا اليوم.

كما أعلنت نقابات العمال الطبية أيضاً عن الإضراب الشامل في النظام الصحي اليوم، حيث ستعمل المستشفيات والعيادات بنظام الطوارئ، فيما أصدرت النقابات بياناً قالت فيها إنها لن تكتفي بتأجيل البت في الانقلاب القضائي بل إلغائه نهائياً.

وأعلن اتحاد شركات التكنولوجيا الفائقة عن الانضمام إلى الإضراب اليوم سعياً للضغط على الحكومة للتراجع عن تلك القوانين.

وتم استثناء النظام التعليمي من الإضراب اليوم، إلا أن حراس المدارس سيبدؤون بالإضراب ابتداءً من الغد تضامناً مع إضراب أعلن عنه اتحاد المجالس المحلية.

يذكر أن الإضراب الأخير في المرافق الاقتصادية حصل قبل 11 عامًا عندما أعلن مسئول نقابات العمال "عوفر عيني" عن اضراب شامل في شتى المرافق لعدة أيام كنوع من الضغط على الحكومة للحصول على امتيازات لبعض المرافق.