غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"لجنة المناقشة أوصت بطباعتها ونشرها"

بالفيديو الباحث "إسماعيل" يناقش رسالة ماجستير حول تطبيقات الإعلام الغامر في فلسطين

الباحث أحمد اسماعيل.jfif
شمس نيوز - غزة

تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات خبراء الإعلام نحو تطبيقات الإعلام الغامر في فلسطين، ودورها في تيسير فهم الأحداث وانغماس المتلقي، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واعتمدت على منهجي الدراسات المسحية ودراسة العلاقات المتبادلة، واستخدمت أداة صحيفة الاستقصاء التي وزعت على عينة حصصية قدرها 75 مبحوثا من خبراء الإعلام والتكنولوجيا، وذلك في الفترة من 20/1/2023م حتى 4/2/2023م، وأداة المقابلة المعمقة مع 6 خبراء ومختصين في مجال الإعلام الغامر، واستندت الدراسة إلى ثلاث نظريات: النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، وثراء وسائل الإعلام، والتحول الرقمي، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها:

1. كانت درجة استخدام تطبيقات الإعلام الغامر في فلسطين من وجهة نظر المبحوثين منخفضة، بوزن نسبي 45.4%، فيما كانت درجة احتياج المتلقي لهذه التطبيقات في فهم الأحداث مقارنة بباقي وسائل الإعلام الرقمي عالية، بوزن نسبي 78.2%.

2. جاء التسويق والإعلان في مقدمة مجالات استخدام تطبيقات الإعلام الغامر في فلسطين من وجهة نظر المبحوثين، يليه وسائل التواصل الاجتماعي، ثم سرد القصص الرقمية.

3. توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ثراء تطبيقات الإعلام الغامر في فلسطين من وجهة نظر الخبراء، ودرجة تأثير هذه التطبيقات في انغماس المتلقي.

وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات، أهمها:

1. اهتمام المؤسسات الفلسطينية باستخدام تطبيقات الإعلام الغامر بشكل أكبر، وذلك من خلال توفير الإرادة العليا والبيئة والإمكانات اللازمة لعملها، بهدف الاستفادة منها على النحو الأمثل، وتوظيفها لتيسير العمل الصحفي.

2. ضرورة الاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في مجال تطبيقات الإعلام الغامر بأنواعها المختلفة، ومواكبة تطورها، وتطبيقها على الإعلام الرقمي الفلسطيني.

3. تنظيم دورات تدريبية للعاملين في المؤسسات الإعلامية الفلسطينية، وإكسابهم مهارات التعامل مع تطبيقات الإعلام الغامر، لتوفير بيئة أكثر جاهزية لتطوير الإعلام الرقمي الفلسطيني.