غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور « أمسية شعرية  بعنوان: “الأرض قالت أسرارها” بمناسبة ذكرى يوم الأرض ال 47»

من الأمسية الشعرية _ ذكرى الارض
شمس نيوز -غزة

كتب شريف الهركلي

تحت رعاية الهيئة العامة للشباب الثقافة نفذ اليوم الخميس 30 مارس 2023م المركز الفلسطيني للثقافة والإبداع بالتعاون مع بلدية غزة أمسيةً شعرية بعنوان: “الأرض قالت أسرارها” لثلة من الشعراء الفلسطينيين، وذلك ضمن سلسلة من الفعاليات الأدبية التي ينظمها المركز الفلسطيني.

حيث بدأ الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني، وتلاه تلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم تلاها القارئ أ.حسن يوسف،وثم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الأض الفلسطينية، ومن ثم حلقت الشاعرة حنان الدحدوح المتألقة بالشعر والخطابة في تقديم الحفل في  قاعة "المقهى الثقافي في مركز رشاد الشوا الثقافي.

وتحدث أ.فواز السوسي كلمة  الهيئة العامة للشباب الثقافةعن المجزرة الصهيونية التي ذهب ضحيتها ستة شهداء لتوقد شعلة نضال للدفاع عن الأرض الفلسطينية التي يعتصرنا الالم في أرض لا نستطيع أن نعيش تحت سمائها ونتنفس هوائها.

وقال أ.عماد صيام كلمة مركز رشاد الشوا نحتفل بإحياء يوم الأرض في الضفة الغربية وعرب 48 والقدس وقطاع غزة والشتات الفلسطيني الأرض التي في كل يوم ترتوي بدماء شعبنا.

وعرج على المشهد الثقافي وأكد ان المثقفين والفنانين والأدباء يترجمون مشاعرهم وحنينهم للأرض من خلال الكلمات والألوان التي تشبه ألوان الطيف وأكد على الاتفافية التي عقدت بين م. يحيى السراج رئيس بلدية غزة  وأ.مصطفى لقان مدير المركز الفلسطيني للثقافة والابداع على تبدادل الدعم لإثراء المشهد الثقافي والادبي الفلسطيني.

من جهته رحب أ. مصطفى لقان مدير المركز الفلسطيني للثقافة والابداع بالضيوف والحضور وبثلة من فرسان الكلمة نجوم الأمسية من الشعراء الفلسطينيين، وهنئ الحضور بحلول شهر رمضان المبارك.

بدوره تحدثت عن كفاح وتضحيات وصمود شعبنا الفلسطيني ضد الإحتلال الصهيوني، وتركت المجال لتغريد الشعراء. الشاعرة رحاب كنعان في قصيدة وطنية كتبت بالدم على اوراق المنفى.
الشاعر د. سعيد السعودي في قصيدة بعنوان: "قم يا فتى"من الموت حراً لا تبالي.
الشاعر نضال بربخ في قصيدة "هي القدس"ثائر الكلمة الوطنية.
الشاعر عادل الريماوي قصيدة  بعنوان: "ألف طاغية ومقدس" كان متألق في الكلمات والالقاء بصوته الدافئ.
الشاعر محمد صالح قصيدة وطنية بكلمات دسمة الهبت مشاعر الحضور.
الشاعر فهد الكفارنة المتألق بكلماته الوطنية التي تحاكي عشق الوطن .
الشاعرة الجميلة ريماس الأشقر قصيدة بعنوان : "يوم الأرض" بصوتها الحاني ألحان ربكت مشاعر الضيوف كلمات مفعمة بالغزل والحب والعشق للوطن.
الشاعر محمد الشاعر قصيدة بعنوان: "فلسطين".
الشاعر حمزة الحلبي قصيدة بعنوان: "السراب".
الشاعرة ساجدة العلي قصيدة تحاكي عشق الوطن بكلمات دافئة تنعش القلب والروح.
الشاعر تامر كحيل قصيدة وطنية.
الشاعر جهاد أبو دية قصيدة عن الأسرى.
الشاعرة نداء عاشور قصيدة ثورية وطنية.
ختامها مسك قدم د. سعيد سعودي بضيف الشرف الشاعر الكبير أحمد تايه شاعر الغزل والحب وقدم قصيدة بعنوان: "ممنوع الزيارة" بصوت واثق.

وفي نهاية الأمسية الشعرية تم تكريم الشعراء بشهادات تقدير والضيوف تعبرياً على الحب والوفاء، حيث  التقط الجميع صورة فوتوغرافية تُوثق في صندوق المشهد الثقافي الفلسطيني.