غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كيف نحافظ على صحة الأسنان خلال شهر رمضان المبارك؟

نصائح لحماية الأسنان

الاهتمام بنظافة الأسنان من الضروريات التي يجب على كل فرد أن يأخذها بعين الاعتبار خاصة في شهر رمضان المبارك، للتخلص من رائحة الفم الكريهة ولتجنب مشاكلها.

من المُتعارف عليه أنه يكثر تناول الحلويات والسكريات بعد الإفطار ، الأمر الذي يؤدي إلى التسبب بالعديد من المشكلات في الأسنان والتأثير على رائحة الفم أثناء الصيام.

وسنقدم إليك عزيزي القارئ أهم النصائح الفعالة للعناية بصحة الأسنان خلال شهر رمضان المبارك.

– لا تُهمل المسواك

يعتبر المسواك من المطهرات الطبيعية للفم كما أنه لا يفسد الصوم، ومن فوائده كذلك أنه فعال للغاية في تنظيف الأسنان، ويمكن استخدامه مع خيط الأسنان الطبي، أو الاكتفاء بأحدهما.

– علاج الأسنان

عند شعورك بمشكلة في أسنانك، اذهب إلى طبيب الأسنان على الفور كي يُعالج ما بها من مشكلات مثل التسوس أو الخلع.

وقد ينتج عنهما نزول بعض الدماء، وهو لا يؤثر على صحة الصيام.

_ تنظيف الأسنان أثناء الصيام

قد يتردد البعض في تنظيف أسنانه خلال نهار رمضان خوفا من إفساد صيامه، إلا أن هذا الأمر مهم للغاية لصحة الأسنان وللتغلب على رائحة الفم الكريهة.

ويمكن التغلب على الشعور بالخوف من إفساد الصيام بالحرص على عدم ابتلاع المياه أو المعجون أو وصولهما إلى جوف الفم والخلق.

_التقليل من رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة من أبرز المشاكل التي تؤرق الكثيرين خلال فترة الصوم، وقد يعود سببها إلى عدم الاهتمام بتظيف الأسنان أو إصابتها بالتسوس.

ومن ضمن أسبابها أيضا عدم تناول الماء لوقت كبير مما يقلل إفرازات اللعاب ويتسبب في البكتيريا، لذلك يجب التغلب على تلك الرائحة بالعناية بتنظيف الأسنان وشرب الماء بكثرة خلال فترة الإفطار.

_ الأدوية الموضعية

يمكن أن تستخدم الأدوية الموضعية بعد استشارة الطبيب خاصة إذا كنت تعاني من الإصابة بالتهابات أو تقرحات بالفم، مع الحرص على عدم ابتلاعها نهائيا.