غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور مسيرات حاشدة في غزة والضفة والداخل المحتل نصرة للأقصى

مسيرات في حيفا نصرة للأقصى.jpg
شمس نيوز - غزة

خرجت مسيرات غاضبة مساء يوم الأربعاء 5 إبريل 2023 في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلتين، ومدن الداخل المحتل لا سيما حيفا وأم الفحم، تنديدًا باقتحام الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى لليلة الثانية على التوالي والاعتداء على المصلين والمرابطين في باحاته.

وخرجت مسيرات جماهيرية حاشدة في محافظات عدة بقطاع غزة، بعد صلاة التراويح دعت إليها الفصائل الفلسطينية.

وقالت الفصائل الفلسطينية، في مسيرة بشمال القطاع، :"نؤكد أنّ القدس هي الشاهد الوجودي والمكوّن الرئيسي للهوية التي لا تقبل التهويد أو الاقتلاع، وأنها هي محور ومركز الصراع بين الحق والباطل، وهي العنوان الحقيقي للمعركة التي نخوضها".

وأضافت الفصائل: "إن استمرار الانتهاكات في المسجد الأقصى يعني أنّ الصراع سيبقى مشتعلًا مع الاحتلال، وستزيد حدّته، في ظل تصاعد ثورة شعبنا الممتدة في جميع ربوع وطننا المحتل، والتي لم تهدأ منذ معركة سيف القدس الخالدة".

وأشارت إلى ان المسيرات في غزة تثبت يومًا بعد آخر أن غزة كانت وستبقى السند الحقيقي لكل أبناء شعبنا، رغم سنوات الحصار التي مازالت تعاني منها، ورغم محاولات فصلها وإخراجها من المعادلة الوطنية ضمن استراتيجية فصل الساحات عن بعضها البعض".

وأوضحت الفصائل بأن محاولات تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى؛ وإجراءات التهويد المتزايدة للمقدسات، ستشعل حربًا دينيةً غير مسبوقة، بكل ما يعنيه ذلك من فتح أبواب جهنم على العدو من جميع الجبهات، وفي مقدمتها قطاع غزة.

ودعت أبناء شعبنا في القدس المحتلة والداخل المحتل والضفة الغربية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك والرباط فيه، وأن يُشكّلوا خط الدفاع الأول بأجسادهم عن مقدساتنا، وأن يحوّلوا أرض فلسطين بأكملها لنقاط اشتباك مشتعلة مع العدو، مستخدمين جميع وسائل النضال والكفاح دون استثناء.
وفي مدن الداخل المحتل، نظّمت تظاهرة غاضبة في حيفا ومسيرة احتجاجية بأم الفحم تنديدًا بالاعتداء على المسجد الأقصى، فيما رفع المتظاهرون بحيفا لافتات منددة وصور الشهيد محمد العصيبي من حورة.

وشارك العشرات في تظاهرة غاضبة بساحة الأسير في مدينة حيفا تنديدًا باقتحام قوات الأمن الإسرائيلية للمسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين فيه.

فيما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في صفوف الفلسطينيين بأم الفحم لمشاركتهم في المسيرات السلمية تنديدًا باقتحام الأقصى.

وجاءت التظاهرة بدعوة من حراك حيفا وحركة شباب حيفا وجمعية الشباب العرب – بلدنا والتجمع الطلابي، تحت عنوان "فليتحول القهر إلى موجة غضب في وجه الطغاة".

يُشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت لليلة الثانية على التوالي باحات المسجد الأقصى المبارك وتسببت بإصابة عشرات المصلين بجراح مختلفة.

واعتلت قوات الاحتلال سطح المصلى القبلي قبيل اقتحامه، وحطمت عددًا من نوافذه وألقت عبرها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع على المعتكفين داخله، ما أدى لوقوع إصابات في صفوفهم.

واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على المعتكفين قبل أن تُخرجهم بالقوة من المسجد، فيما اقتحمت العيادة الطبية الملاصقة للمصلى القبلي.

 

مسيرات في حيفا نصرة للأقصى.jpg


مسيرات في حيفا نصرة للأقصى 2.jpg


مسيرات في حيفا نصرة للأقصى 3.jpg


مسيرات في حيفا نصرة للأقصى 5.jpg


مسيرات في حيفا نصرة للأقصى 4.jpg
 

اعتقال في أم الفحم.jpg


قوات الاحتلال تعتقل مواطنين في أم الفحم 1.jpg


قوات الاحتلال تعتقل مواطنين في أم الفحم.jpg