غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أطعمة صحية لتقوية القلب

اطعمة صحية للقلب.jpg
شمس نيوز - وكالات

لتقوية القلب وحمايته من الأمراض، لا بد من اتباع أسلوب حياة صحي، يتضمن ممارسة الرياضة بانتظام، وعدم التدخين، وتناول العناصر الغذائية الصحية، وخصوصاً تلك التي تشتهر بأهميتها في حماية صحة القلب.

الأطعمة الصحية لتقوية القلب:

- توت العليق والتوت الأحمر

يحتوي توت العليق والتوت الأحمر على مضادات الأكسدة القوية، الأنثوسيانين، المسؤولة عن ألوانها النابضة بالحياة.. هذه المواد الكيميائية النباتية قادرة على تحييد الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي منع بعض الأمراض مثل: اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

أظهرت دراسة، أن التوت الأسود والتوت الأحمر يحتلان المرتبة الأولى والثانية بين الفواكه؛ لمواجهة أكسدة كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والذي يعَدُّ ارتفاع مستواه، من عوامل الخطر القلبية الوعائية.. بالإضافة إلى ذلك؛ فإنَّ هذه الفاكهة غنية بحمض الإيلاجيك، الذي يمكن أن يقلل من ترسبات البلاك في الشرايين.

- سمك الأسقمري البحري (الماكريل)

يجعل محتوى أوميغا 3 الاستثنائي، من الماكريل حليفاً أساسياً لصحة القلب.. هذه الأحماض الدهنية، وخاصة ذات الأصل البحري، تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، من خلال العمل على مرونة الأوعية، وعبْر مكافحة تكوين جلطات الدم، وخاصة عن طريق خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.. للاستفادة الكاملة من المزايا المنسوبة إلى هذه الأحماض الدهنية، من الضروري تجنّب الإفراط في طهيها.

- فاكهة العاطفة

تحتوي فاكهة العاطفة أو "باشن فروت"، على عدد كبير من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان؛ خاصة في قشرها وبذورها.. هذه الألياف لها خاصية خفض مستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم، وهما عاملان لهما تأثير على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي فاكهة العاطفة على العديد من مضادات الأكسدة مثل: السياندين والليكوبين، وكلاهما مفيد لصحة القلب: أظهر 12 بحثاً أن اتباع نظام غذائي مكمل بمستخلصات قشر فاكهة العاطفة، يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

- اللوز والجوز

اللوز يؤمّن الحماية للقلب (المصدر: Pexels)

تشير العديد من الدراسات إلى أن المحتوى العالي من فيتوسترولس في اللوز (حوالي 34 مجم لكل 30 جراماً من اللوز) من شأنه أن يقلل من تركيز الكوليسترول "الضار" في الجسم.. بالإضافة إلى ذلك؛ فإنَّ فيتامين إي E الذي يحتوي عليه (نصف الكمية الموصى بها يومياً من 30 جراماً من اللوز)، سيساعد في مكافحة اضطرابات القلب والأوعية الدموية، عن طريق منع تكوين الجلطات في الدم. من ناحية أخرى؛ فإنَّ المكسرات، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة وأوميغا 3، مفيدة أيضاً لصحة القلب.. تحتوي بشكل أساسي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وبعضها في شكل حمض ألفا لينولينيك، وهو أوميغا 3 الأساسي.. هذه الأحماض الدهنية هي في الواقع "دهون جيدة" لصحة القلب والأوعية الدموية؛ لأنها تساعد في تقليل مستويات الدهون في الدم.. ربما ترغبين في التعرف أكثر على فوائد المكسرات.

- الحمص

يؤدي الاستهلاك المنتظم للبقوليات، إلى تأثيرات مفيدة مختلفة مثل: التحكم بشكل أفضل في مرض السكري، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. لكن يبدو أن الحمص متميز؛ فهو منخفض السعرات الحرارية، ومؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، وله خصائص مضادّة للأكسدة بفضل محتواه من النحاس والمنغنيز.

أظهرت دراسة أيضاً، أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الحمص لمدة 16 يوماً، أدى إلى انخفاض في تركيزات الدم من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL؛ مقارنة بالمجموعة الضابطة.. ربما يهمك الاطلاع على علاج الكولسترول.