غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

من هو خالد القصيبي ويكيبيديا – تفاصيل موعد جنازة خالد القصيبي 2023

من هو خالد القصيبي ويكيبيديا – تفاصيل سبب وفاة خالد القصيبي 2023 موعد جنازة خالد القصيبي.JPG
شمس نيوز - وكالات

من هو خالد القصيبي ويكيبيديا – تفاصيل موعد جنازة خالد القصيبي 2023، أعلنت وسائل إعلام سعودية مساء يوم الاثنين 10 إبريل 2023 عن وفاة خالد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية الأسبق.

واوضحت وسائل اعلام سعودية أن خالد القصيبي توفي مساء الاثنين عن عمر ناهز (90 عامًا) وكان وزيرًا للاقتصاد والتخطيط في الحكومة السعودية عام 2003م.

 

تفاصيل موعد جنازة خالد القصيبي 2023

من هو خالد القصيبي ويكيبيديا – تفاصيل سبب وفاة خالد القصيبي 2023 موعد جنازة خالد القصيبي وزير سعودي.JPG
 

 

وذكرت وسائل الاعلام السعودية أن صلاة الجنازة على وزير الاقتصاد الأسبق خالد القصيبي ستكون عصر يوم غدِ الثلاثاء وذلك في جامع "الجوهرة البابطين" على طريق الملك فهد بالرياض، ويوارى جثمانه الثرى في "مقبرة الشمال" في العاصمة السعودية الرياض.

وكان السعودي عبد الله القصيبي أحد أفراد عائلة الوزير الراحل غرد عبر منصة “تويتر" للتواصل الاجتماعي قائلًا: "بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله وقدره، تنعى عائلة القصيبي فقيدهم /خالد بن محمد بن عبدالعزيز القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط الأسبق".

 

سبب وفاة خالد القصيبي 2023

وفيما يتعلق بـ سبب وفاة خالد القصيبي 2023 فإن وسائل الاعلام السعودية لم تشر أو بيانات النعي له، لكن يبدو أن الوزير السعودي الراحل قد تدهور وضعه الصحي مؤخرا بشكل كبير بسبب تقدمه في العمر.

من هو خالد القصيبي ويكيبيديا – تفاصيل سبب وفاة خالد القصيبي 2023 موعد جنازة خالد القصيبي.JPG
 

من هو خالد القصيبي ويكيبيديا

من هو خالد القصيبي ويكيبيديا ، ويعد القصيبي المولود في مدينة الأحساء عام 1935، أحد رواد النهضة السعودية الحديثة، وحمل عدة حقائب وزارية أولها وزارة البريد والهاتف في تسعينات القرن الماضي، والتي تحولت إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الاقتصاد والتخطيط عام 2003، بأمر ملكي من الراحل الملك فهد بن عبد العزيز.

كما تقلد أيضاً منصب نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “البنك المركزي السعودي حالياً”، كما تقلد أيضا منصب رئيس عضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

وحين ترأس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية، كان القصيبي من أكبر الداعمين لطرح أسهم الشركة للاكتتاب، وهي العملية التي حققت فائضاً كبيراً آنذاك، تجاوز ثلاثة أضعاف ونصف القيمة المطروحة.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، لم يتوقف ابن الأحساء عند هذا الحد، بل حمل لواء التخصيص، حين اعتبر أن “الخصخصة” تسهم في تحسين أداء الجهات والقطاعات مقدمة الخدمات، بالإضافة إلى تقديم تخفيضات في أجور الخدمة، التي تقدمها الشركة للمواطنين.

وكان أيضا ممثل مؤسسة النقد العربي السعودي في صندوق النقد الدولي -البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

وفي 9 سبتمبر 1979، عُين بموجب مرسوم ملكي في منصب نائب مُحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، واستمر في المنصب إلى أن أُحيل على التقاعد في 25 مارس 1980، بموجب مرسوم ملكي كذلك، وحل محله حمد بن سعود السياري.

في 30 أبريل 2003، عُين في منصب وزير الاقتصاد والتخطيط بموجب مرسوم ملكي للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

وفي 14 ديسمبر 2011، أعفي خالد القصيبي من منصبه كوزير للاقتصاد والتخطيط وذلك بناء على طلبه، وحل محله محمد بن سليمان الجاسر.

حصل القصيبي على بكالوريوس في علم الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت، كما حصل على الماجستير في علم الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا.

وفي العام 2010 اعتبرت الحكومة اليابانية القصيبي شخصية مؤثرة في العلاقات السعودية اليابانية عبر مساهماته الثمينة في تنمية العلاقات الودية بين البلدين وتم تقليده الوسام الوطني الياباني في مايو 2010.

إلى هنا نأتي إلى ختام مقالتنا التي حملت عنوان: من هو خالد القصيبي ويكيبيديا – تفاصيل موعد جنازة خالد القصيبي 2023 ونتضرع إلى الله تعالى بأن يرحمه ويغفر له ذنوبه ويسكنه الجنة.

اخترنا لكم: من هو محمد العصيبي؟

 

ما هو سبب وفاة خالد القصيبي 2023 – وزير الاقتصاد السعودي.jpg