غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لا يجوز القيادة العليا لدولة

خبر نتنياهو يطالب بطائرة مزودة بمضاد للصواريخ وأجهزة اتصال مشفرة

    القدس المحتلة – شمس نيوز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يحتاج إلى طائرة مزودة بمعدات مضادة للصواريخ ،وأجهزة اتصال مشفرة ومأمونة على الطائرة المستأجرة التي تقله في زياراته الخارجية.

وجاءت تصريحات نتنياهو ضمن تقرير أصدرته اليوم الأحد لجنة معينة من قبل الحكومة لبحث اذا كان يتعين توفير طائرة رسمية لرئيس الوزراء ورئيس الدولة شمعون بيريس.

وأوصت اللجنة بأن تشتري الدولة طائرة مستعملة مع تزويدها بوسائل اتصال مؤمنة ومعدات مضادة للصواريخ.

وبعد أن أحيلت للاستيداع في عام 2001 طائرة متهالكة بوينج 707 تابعة للقوات الجوية استأجر رؤساء الحكومات في "إسرائيل" طائرة من الخطوط الجوية التجارية الوطنية بغرض استخدامها في الرحلات الرسمية للخارج بما في ذلك رحلات جوية الى الولايات المتحدة التي تستغرق 12 ساعة وتمثل وجهة رئيسية.

وقالت اللجنة عقب الاستماع إلى نتنياهو وعدد من كبار مسئولي الأمن " أن جميع من أدلوا بشهاداتهم أشاروا إلى مدى خطورة الوضع الذي ينطوي على افتقار رئيس الوزراء إلى اتصالات مستمرة بالأقمار الصناعية خلال مدة الرحلة التي يمكن أن تقطع بضع ساعات في مسارها عبر الأطلسي."

وخلال تعليقاته أمام اللجنة شكا نتنياهو من انه "من غير المتصور" أن توضع "القيادة العليا لدولة "إسرائيل" داخل علبة" ولا يتوافر لديها أي حماية أو وسائل اتصال مواتية.

ونقلت اللجنة عنه قوله: "توجد اتصالات عندما يلصقون هوائيا ما على زجاج الطائرة."

وشاهد مراسلون يرافقون نتنياهو على متن الطائرة في مناسبة واحدة على الأقل معاونا وهو يتردد على قسم الصحافة حاملا في يده هاتفا يعمل من خلال الأقمار الصناعية قرب المقعد الملاصق للنافذة وهو يجري مكالمة مستفسرا عن أحدث الأنباء في "إسرائيل".

وقال يورام كوهين مدير جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) للجنة إنه يتصادف في بعض الأحيان ان يكون لدى الجهاز "معلومات مخابرات حساسة يود ان ينقلها نتنياهو لكن لا يكون بمقدور رئيس الوزراء تلقي المعلومات السرية خلال أي رحلة جوية."

وأشارت تقديرات اللجنة إلى انه يمكن شراء طائرة للمسافات الطويلة بمبلغ 70 مليون دولار تقريبا متضمنا تكلفة أجهزة الاتصالات الخاصة والمعدات المضادة للصواريخ.

ويسعى نتنياهو -الذي زار واشنطن ولوس انجلوس في مارس الماضي ويتوجه الى اليابان في زيارة رسمية في وقت لاحق من الشهر الجاري- لإقناع اللجنة بشراء طائرة مؤكدا ان ذلك سيكون اقتصاديا أكثر.