غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أضرار المشروبات الغازية في رمضان والبدائل الصحية

مشروبات غازية وسكرية.jpg
شمس نيوز - وكالات

تشير المصطلحات "مشروب سكري مكربن" أو "صودا" إلى أي مشروب يحتوي بشكل عام على ثاني أكسيد الكربون، أو الماء، أو السكر (أو مُحلي صناعي)، أو نكهات طبيعية أو صناعية تمنحه هويته، وواحدًا أو أكثر من الملونات وأحياناً أيضاً الكافيين.

باستثناء السكر والكافيين، وهما منبهان، فإن المشروبات الغازية، في الغالب، لا تحتوي على مغذيات، فضلاً على أن ضررها كبير على الصحة والرشاقة، فعلبة 250 مل من الكولا توفر حوالي 100 سعرة حرارية.

إليك أضرار المشروبات الغازية في شهر رمضان وفي ما عداه من شهور السنة، والبدائل الصحية لرمضان:

دراسة علمية حول آثار الكولا على الكلى

أظهرت دراسة أمريكية أن شرب أكثر من كوبين من الكولا يوميًا يمكن أن يضاعف من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وفقًا للنتائج، فإنَّ استهلاك المشروبات الغازية غير الكولا ليس مرتبطًا بخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. المادة المعنية هي حمض الفوسفوريك، الذي يستخدم كمواد حافظة وكمحمض في الكولا. في المشروبات الغازية الأخرى، يُضاف حمض الستريك بدلاً من ذلك.

جميع أنواع المشروبات الغازية ضارّة بالصحة

بالإضافة إلى ذلك، توصلت دراسة حديثة أخرى إلى استنتاج مفاده أن تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها، حتى تلك التي تعتبر "لايت"، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري.

والمشروبات الغازية ضارّة أيضاً بصحة العظام وترتبط بسرطان المريء والسمنة وفرط النشاط وتسوس الأسنان، من بين أمور أخرى مثل الانتفاخ في المعدة... ربما ترغبين الاطلاع على علاج النفخة والغازات.

بدائل صحية للمشروبات الغازية في رمضان

عصير الليمون يزودك بفيتامين سي (المصدر: pexels )

تقول الإختصاصية عبير أبو رجيلي لـ"سيدتي نت" أنه من المسلمات أن تناول المشروبات الغازية مضرٌ بصحة الصائم، وتنصح باستبدالها بالمشروبات الآتية، ولكن باعتدال:

- التمر الهندي:

يعتبر مشروب التمر الهندي من المشروبات المعروفة بتأثيرها الايجابي على طرد السموم بالجسم. وهو يعمل كملين مفيد في حالات الإمساك، ويمكن استخدامه في علاج الدوسنتاريا. بالإضافة إلى قدرة التمر هندي على تحسين الشهية وتقوية المعدة. أما في شهر رمضان فهناك فائدة عظيمة للتمر الهندي لا يمكن تجاهلها وهو أنه يساعد على تحمل العطش.

- الكركديه:

يتربع مشروب الكركدية على رأس قائمة أفضل مشروبات شهر رمضان الكريم؛ ففي العادة يستخدمه كثيرون طوال أيام السنة لما له من فائدة كبيرة في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يتم نقعه في الماء لعده ساعات ويُصار إلى شربه بعد ذلك، وهذه الطريقة هي أفضل بكثير من غليه.

ومن فوائد الكركدية العديدة أنه يساعد على تخفيف اآلام الروماتيزم والنقرس، ولكن على أصحاب الضغط المنخفض تجنّب شرب الكركدية سواء في رمضان أو باقي أيام العام لأنه يؤدي إلى هبوط حادّ في ضغط الدم. أما الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى، فعليهم أيضاً تجنبه لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية التي تساعد في تكوين حصوات الكلى.

- عصير الليمون:

معروف عن عصير الليمون أنه شراب منعش يرفع من مناعة الجسم التي تقل بسبب الصيام في شهر رمضان، هذا بالإضافة الى أنه مفيد لمن يعانون من فقر الدم حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي C الذي يساعد على بناء كريات الدم الحمراء. ولكن من أضرار عصير الليمون أنه قد يسبب حموضة المعدة. ربما تودين الإطلاع على علاج حموضة المعدة.