غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبير مالي لـ"شمس نيوز": هذا الأسبوع سيكون مصيرياً للاقتصاد "الإسرائيلي" وصرف (الدولار - الشيكل)

الاقتصاد الإسرائيلي.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعا ملحوظًا مقابل الشيكل الإسرائيلي والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.67 على شاشات التداول العالمية.

وتعقيباً على هذا الارتفاع، يرى الخبير في الشأن المالي والاقتصادي أحمد أبو قمر، أن الأسبوع الجاري لا يبدو عادياً بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي وعملة الدولار شيكل، فهناك الكثير من الأمور التي ستترتب على صعيد هذا الزوج ستتضح جليا مع مساء بعد غدٍ الجمعة.

وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": " بجانب الوضع الأمني، والضرر المعنوي الذي لحق بالاقتصاد الإسرائيلي بسبب التصعيد على عدة جبهات، نجد أن بيانات التضخم الأمريكية التي ستصدر في وقت لاحق اليوم وما يتبعها من بيانات التضخم الإسرائيلية يوم الجمعة المقبلة ستكون في غاية الأهمية لتحديد سلوك الدولار شيكل".

وأضاف "لا شك أن بيانات التضخم ستكون محددا رئيسيا في اتجاه أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وإسرائيل".

وأشار إلى أن هناك نقطة أخرى تعتبر في غاية الأهمية ليس فقط على (الدولار - شيكل) ولكن على الاقتصاد "الإسرائيلي" بالمجمل، وتتمثل في التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال.

ورجح أبو قمر أنه مع نهاية هذا الأسبوع ستُصدر وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، والتي تعتبر من أهم الوكالات على مستوى العالم تصنيفها للاقتصاد "الإسرائيلي"، هذه المرة التصنيف سيكون مختلفا كليا بسبب قانون الإصلاح القضائي، ويأتي بعد تقرير نشرته "موديز" في مارس الماضي بعنوان "التغييرات القضائية المخططة يمكن أن تضعف القوة المؤسسية لإسرائيل".

وحول صعود الدولار شيكل إلى أعتاب الـ 3.7 صباح اليوم، بين أنه حاليا، وقبل البيانات شديدة الأهمية التي ستصدر تباعا تزداد تحركات المستثمرين في عاصفة تسبق صدور البيانات وتأتي من تخوفات المستثمرين، في ظل أسبوع مصيري على الاقتصاد الإسرائيلي وعملة شيكل أمام العملات الأخرى.

وأرجع ضعف العملة "الإسرائيلية" إلى الأحداث الأمنية على دولة الاحتلال والتي كانت من عدة جبهات وهو ما يعزز ضعف عملة الاحتلال.

وأوضح أنه صدرت مساء اليوم بيانات مفاجئة، ولاحظنا انخفاض بشكل أكبر من المتوقع على مؤشر الدولار في الولايات المتحدة وكان هذا الأمر سليبا للدولار، وأعطى دفعة قوية بالنسبة للذهب، إذ يبقى الحدث الأبرز يوم الجمعة وبيانات التضخم في "إسرائيل" لتحديد مسار الدولار شيكل.

وتابع الخبير المالي: "يبقى الحدث الأبرز هو تصنيف وكالة موديز والذي قد يغيّر الكثير من الأمور، ففي حال حمل التقرير إشارات سلبية على الاقتصاد الإسرائيلي فسندخل العمق السبعيني للدولار شيكل وبكل أريحية".