غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تعرف على الحملة عن قُرب

سنفطر في القدس.. حملة فلسطينية انطلقت بفيديو قصير وباتت مشروعًا إسلاميًا لتحرير الأقصى

حملة سنفطر في القدس.jpg
شمس نيوز - فريق الحملة

شهدت حملة سنفطر في القدس تفاعلًا فلسطينيًا وعربيًا ودوليًا واسعًا منذ انطلاقها في الأول من شهر رمضان المبارك 2023 ما دفع الحملة الفلسطينية الدولية لتتصدر وسائل الإعلام بأشكاله المتنوعة (المكتوبة والمسموعة والمرئية) كما حصدت الحملة الأكثر تفاعلًا على منصات التواصل الاجتماعي (انستغرام - تويتر - تيك توك - فيسبوك).

وتهدف الحملة الفلسطينية الدولية التي حملت عنوان سنفطر في القدس، إلى تسليط الضوء على المسجد الأقصى وما يتعرض له من انتهاكات واستفزازات صهيونية تزداد بشراسة طيلة أيام شهر رمضان المبارك، إضافة للفت الانتباه إلى تاريخ مدينة القدس وأماكنها المقدسة الإسلامية والمسيحية إضافة إلى تعزيز رغبة المسلمين للصلاة والاعتكاف والرباط في باحات المسجد الأقصى المبارك، وهي تشابه فكرة الكليب الشهير المعروف بعنوان "سيدي الرئيس سنفطر في القدس عاصمة فلسطين" والذي تم نشره في عام 2018، في أعقاب اطلاق الرئيس الامريكي صفقة القرن، التي مزقت بفعل تضحيات الفلسطينيين.

وتفاعل مع الحملة الفلسطينية نشطاء ومؤثرون على منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين والدول العربية، وسرعان ما انتقل التفاعل إلى قيادات مقدسية وطنية وإسلامية ومسيحية منحت الحملة طابعًا مختلفًا، ومنذ تلك اللحظة اتخذت الحملة مسارًا جمعيًا متفقًا عليه بين القيادات الفلسطينية والعربية والكتاب والمحللين والسياسيين والمثقفين.

الانتشار الواسع للحملة على حسابات الكتاب والسياسيين والقيادات الفلسطينية في منصات التواصل الاجتماعي، دفع وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية للحديث عن حملة "سنفطر في القدس" والتركيز عليها بشكل أوسع من خلال إعداد وانتاج المواد الإعلامية المتنوعة من "صور وفيديوهات وتقارير وانفوجرافيك".

وفي هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل على تاريخ انطلاق حملة سنفطر في القدس وأهدافها وأسباب انتشارها الواسع بين الدول العربية والإسلامية والدولية، وتصدرها لمنصات التواصل الاجتماعي والأشكال الصحفية المتنوعة التي شهدتها الحملة الفلسطينية الدولية.

متى انطلقت حملة سنفطر في القدس؟

انطلقت الحملة من مدينة القدس بتاريخ/ 21 مارس 2023، وذلك من خلال فيديو قصير للمقدسية المبعدة هنادي حلواني على حسابها في انستقرام، تظهر وهي تقلب المقلوبة وفي خلفية الفيديو مسجد قبة الصخرة المشرفة، ودونت التعقيب على الفيديو بوسم (#سنفطر_في_القدس).

فيديو المرابطة هنادي حلواني انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع جدا وتداولته وكالات الأنباء الفلسطينية في تقارير صحفية وأيضا قنوات والتلفزيون في تقارير مصور، والصحف بتقارير مكتوبة.

التفاعل الكبير من وسائل الإعلام مع الحملة التي بدأتها المرابطة هنادي حلواني، دفع المؤثرين الفلسطينيين والناشطين في الإعلام الاجتماعي ليدشنوا حملة إلكترونية لتستقطب تضامن دولي مع القضية الفلسطينية لا سيما دعم المقدسيين المرابطين في مدينة القدس خصوصا في شهر رمضان المبارك التي تزيد فيه استفزازات المستوطنين وقوات الاحتلال والتضييق على المصليين.

يُشار إلى أن حملة سنفطر في القدس تزامنت مع اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي واعتقال عدد من النشطاء المقدسين في مدينة القدس منهم (رمزي العباسي) وحالة التضامن الكبيرة معه على منصات التواصل الاجتماعي وتغريد محتوى التضامن معه تحت وسم الحملة.

ومن ضمن المؤثرين المقدسيين الذين تفاعلوا مع الحملة (الأخت خديجة خويص، وميرال دجان، إسماعيل مسلماني وآخرين) ما ساهم بزيادة أعداد المتفاعلين عبر منصات التواصل الاجتماعي مع قضية القدس وما يتعرض له المقدسيين في المسجد الأقصى المبارك من اعتداءات وانتهاكات إسرائيلية، وهذه التفاعلات جسدت حالة الوحدة الوطنية والإسلامية بين المقدسيين للدفاع عن المسجد الأقصى.

كيف وصلت حملة سنفطر في القدس إلى العالمية؟

 

تطورت الحملة بشكل لافت بعد دخول شخصيات دينية واعتبارية منهم (الشيخ عكرمة صبري والأب المطران انطونيوس حنانيا والداعية الكويتي طارق سويدان وعددا من الإعلاميين البارزين)، إذ أن الشخصيات المذكورة وجهت عبر مقطع فيديو قصير رسائل مهمة جدًا للمرابطين في القدس تحمل معاني وقيم الحملة وهي توحيد الامة الإسلامية للإفطار في المسجد الأقصى.

 
https://www.facebook.com/watch/?v=3621399024761148

دائماً ما تكون حضاراتنا ومقدساتنا معرضة للاعتداءات وهذا ما يحدث كل يوم في القدس الشريف تدنيس تلك الأرض المقدسة وضرب المرابطين فيها الدكتور طارق سويدان #سنفطر_في_القدس #فلسطين

Posted by ‎زند ميديا‎ on Thursday, April 6, 2023

بعد تداول فيديوهات الشخصيات المقدسية والعربية على وسائل الاعلام ومنصات التواصل توسعت الحملة دوليا حيث انضم في المشاركة ضمن فعاليات رقمية وميدانية عدد من الدول وهم (تركيا – أفغانستان - باكستان – لبنان – العراق – الهند – قطر – اليمن – الأردن – الكويت - مصر – أمريكا، وانضمت لهم إيران وسوريا)، بالإضافة إلى النشاطات المركزية في قطاع غزة والضفة المحتلة.

 
https://www.facebook.com/watch/?v=222169730389494

سماحة الشيخ #عكرمة_صبري، خطيب المسجد الأقصى، صاحب القسم الأول بحماية المسجد الأقصى "نقسم بالله العظيم، أن نحمي المسجد #الأقصى المبارك"، القامة الكبيرة التي وقفت في وجه الطغيان ولم تحيد، يشارك المرابطين دعوتهم للاحتشاد في المسجد الأقصى والزحف نحوه للإفطار على موائده، ملبياً نداء المقدسيين #سنفطر_في_القدس. - للمزيد تجدنا هنا 👇 https://t.me/zanadmedia #زند_ميديا

Posted by ‎زند ميديا‎ on Thursday, March 23, 2023

أشكال التفاعل الدولي مع الحملة الفلسطينية الدولية

تعددت أشكال المشاركات في دول العالم مع الحملة الفلسطينية الدولية التي حملت عنوان "سنفطر في القدس" كل حسب عادتها وطبيعة ثقافتها، نذكر منها بشكل أساسي وفق التفصيل على النحو التالي:

•       أولاً/ أفغانستان:

-      وجدت الحملة في مدينة كابل بأفغانستان صدى كبير وتضامن عالي مع المقدسيين الفلسطينيين المرابطين في القدس، حيث وصل رسائل فيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب الأفغاني للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي).

-      علق الأفغانيون في مدينة كابل يافطات جدارية (بيل بورد) كبيرة في معظم شوارع المدينة، تحمل تصاميم إبداعية يظهر فيها دعمهم للمرابطين في القدس مع شعار حملة سنفطر في القدس.

 

•       ثانياً/ العراق:

-      تضامن العشب العراقي بشكل كبير مع الحملة فقط نظموا عدد من النشاطات والفعاليات الكبيرة منها خيمة رمضانية امتدت لعشرة أيام تخللها عدد من الفقرات الفنية والتفاعلية التي تجسد واقع الحياة الفلسطينية من مأكولات ومشروبات وطبيعة المعيشة، بالإضافة إلى افطارات الجماعية التي كانت في أبهى مظهر تضامني مع الشعب الفلسطيني.

-      وصل عدد مهم من رسائل الفيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب العراقي للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي).

-      علق العراقيون في مدينة بغداد يافطات جدارية (بيل بورد) كبيرة في معظم شوارع المدينة، تحمل تصاميم إبداعية يظهر فيها دعمهم للمرابطين في القدس مع شعار حملة سنفطر في القدس.

 

•       ثالثاً/ تركيا:

-      وصل عدد مهم من رسائل الفيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب التركي للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي).

•       رابعاً/ الأردن:

-      وصل عدد مهم من رسائل الفيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب الأردني للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي).

•       خامساً/ الكويت:

-      وصل عدد مهم من رسائل الفيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب الكويتي للشعب الفلسطيني منهم/ الداعية طارق سويدان في رسالة خاصة للمرابطين من خلال الحملة، والمستشار عبد العزيز القطان مسؤول لجنة القدس في نقابة المحامين بالكويت.

 
https://www.facebook.com/watch/?v=3621399024761148

دائماً ما تكون حضاراتنا ومقدساتنا معرضة للاعتداءات وهذا ما يحدث كل يوم في القدس الشريف تدنيس تلك الأرض المقدسة وضرب المرابطين فيها الدكتور طارق سويدان #سنفطر_في_القدس #فلسطين

Posted by ‎زند ميديا‎ on Thursday, April 6, 2023

•       سادساً/ مصر:

-      وصل عدد من رسائل الفيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب المصري للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي)، ومن عدد من الإعلاميين والنشطاء.

•       سابعاً/ سوريا:

-      علق السوريين في مدينة دمشق يافطات جدارية (بيل بورد) كبيرة في معظم شوارع المدينة، تحمل تصاميم إبداعية يظهر فيها دعمهم للمرابطين في القدس مع شعار حملة سنفطر في القدس.

-      وصل عدد من رسائل الفيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب المصري للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي)، ومن عدد من الإعلاميين والنشطاء.

-      نظم السوريون خيمة رمضانية امتدت لأسبوع تضامنا مع المرابطين في القدس والشعب الفلسطيني، حيث تنوعت الفقرات الفنية فيها بشكل جمالي لتسليط الضور على التراث الفلسطيني وأبزر ما يميز الشعب الفلسطيني وعلاقته بالشعب السوري من خلال الأشعار.

-      نظم الفلسطينيون في مدينة حلب السورية مهرجان وافطار جماعي رمضاني تضامنا مع المقدسيين المرابطين ودعما لحملتهم سنفطر في القدس، تضمن عدد من الفعاليات الفنية وافطار.

•       ثامناً/ إيران:

-      نظم الإيرانيون مجموعة فعاليات مهمة، منها إفطار جماعي ومعرض فني في مدينة طهران بشارع فلسطين تنوعت فيه الزوايا (زاوية الطفل الفلسطيني وزاوية المرأة الفلسطينية، زاوية الفلكلور الشعبي الفلسطيني والتراث، وزاوية الأكل الفلسطيني) بالإضافة إلى تنظيم فعالية التضامن مع الطفل الفلسطيني في يوم ميلاده.

-      نظم الإيرانيون عدة فعاليات مركزية تضمنت إفطار جماعي ضمن فعاليات حملة سنفطر في القدس في كل من مدينة طهران، شيراز، وتبريز.

-      علق الإيرانيون في مدينة طهران يافطات جدارية (بيل بورد) كبيرة في معظم شوارع المدينة، تحمل تصاميم إبداعية يظهر فيها دعمهم للمرابطين في القدس مع شعار حملة سنفطر في القدس.

•       تاسعاً/ لبنان:

-      وصل رسائل فيديو مسجلة تضامن ودعم من الشعب اللبناني للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي).

-      نظم اللبنانيون في بيروت مجموعة فعاليات مهمة، منها إفطار جماعي ومعرض فني للأطفال.

-      علق اللبنانيون في مدينة بيروت يافطات جدارية (بيل بورد) كبيرة في معظم شوارع المدينة، تحمل تصاميم إبداعية يظهر فيها دعمهم للمرابطين في القدس مع شعار حملة سنفطر في القدس.

-      رسم عدد من الفنانين اللبنانيين جدارية كبيرة في عديسة على الحدود اللبنانية الفلسطينية تحمل شعار حملة سنفطر في القدس.

-      أنتج اللبنانيون عدد من الفيديو كليب الغنائية تجسد امنيات الشعب اللبناني في تحرير فلسطين والافطار في القدس.

 

•       عاشراً/ باكستان:

-      وصل رسائل فيديو مسجلة تضامن ودعم من نخبة من الشعب الباكستاني للشعب الفلسطيني على شكل (فوكس بوب تفاعلي).

•       احدى عشر/ فلسطين (الضفة المحتلة):

-      علق الفلسطينيين في مدينتي (نابلس وجنين) بالضفة المحتلة يافطات جدارية (بيل بورد) كبيرة في معظم شوارع المدينة، تحمل تصاميم إبداعية يظهر فيها دعمهم للمرابطين في القدس مع شعار حملة سنفطر في القدس.

-      رسم عدد من الفنانين الغزيين جدارية كبيرة في مدينة جنين بالضفة المحتلة تحمل شعار حملة سنفطر في القدس.

-      وصل للحملة رسائل فيديو تضامنية مع المقدسيين من عدد من أمهات الشهداء والأسرى المحررين أبرزهم والدة الشهداء جميل العموري وإبراهيم النابلسي.

•       اثني عشر/ فلسطين (قطاع غزة):

-      نظم الغزيون في قطاع غزة مهرجان اعلامي وافطار رمضاني باسم (من غزة حتى القدس، سنفطر في القدس) ضمن فعاليات الحملة، ضم عدد من الفقرات التفاعلية المهمة وعرض فيديو كليب، حضر المهرجان عدد كبير من أبرز النشطاء والمؤثرين في غزة.

-      علق الفلسطينيين في مدينة غزة يافطات جدارية (بيل بورد) كبيرة في معظم شوارع المدينة، تحمل تصاميم إبداعية يظهر فيها دعمهم للمرابطين في القدس مع شعار حملة سنفطر في القدس.

•       ثالث عشر/ الهند:

-      وصل عدد مهم من رسائل الفيديو مسجلة تضامن ودعم من عدد من الطلبة الهنود في جامعات هندية بمبادرة من احدى الطالبات الفلسطينيات هناك لتوعية الجمهور الهندي بالقضية الفلسطينية وتعزيز دعمهم للشعب الفلسطيني على شكل.

•       رابع عشر/ أمريكا:

-      نظم عدد من النشطاء الفلسطينيين المقيمين في (نيويووك) عدد من الندوات الإعلامية حمل اسم سنفطر في القدس، وذلك استجابة وتعاون تعاون مشترك لتكون هذه الفعاليات ضمن حملة سنفطر في القدس.

 

محتوى التفاعل الرقمي مع حملة سنفطر في القدس

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن جهات عدة تبنت فكرة الحملة الفلسطينية الدولية فأنتجت العديد من المواد البصرية والتصاميم المتنوعة على شكل (ريلز – فوكس بوب – تصاميم بوستر – ستوري – فيديو كليب – مقاطع فيديو قصيرة)، وذلك تعزيز التضامن الدولي مع المقدسيين والمرابطين في الأقصى إذ أن المحتوى التفاعلي الرقمي تضمن أهداف الحملة والتي منها (رسائل الدعم والمناصرة – التراث الفلسطيني – الفلكلور الشعبي الفلسطيني – أسواق واحياء مدينة القدس – معاني الاشتياق والأنس في رحاب المسجد الأقصى).

 
https://www.facebook.com/ShmsScope/videos/757319686007600

أمنية 1.8 مليار مسلم.. #سنفطرفي_القدس

Posted by ‎شمس سكوب - ShmsScope‎ on Tuesday, April 4, 2023
@abdalafo

سنفطر في القدس❤️ عاصمة فلسطين 🇵🇸 #رمضان #الأقصى #القدس

♬ original sound - Abdalafo Bassam عبد العفو بسام

أبرز الانتاجات (الكليب الرسمي لحملة سنفطر في القدس) والذي انتشر بشكل واسع على كبرى الصفحات الفلسطينية مثل ( الجزيرة وكالة شمس نيوز الإخبارية، وشبكة قدس الإخبارية وكالة شهاب وكالة فلسطين اليوم – منصة ساحات، وغيرها).

وفي السياق ذاته نُشير إلى أن فريق العمل بوكالة "شمس نيوز الإخبارية" أجرى مقابلات صحفية عدة مع قيادات فلسطينية وعربية وإسلامية كما أعد فريق العمل تصميمات وفيديوهات ضمن حملة سنفطر في القدس لاقت اهتمامًا واسعًا وتفاعلًا كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي لا سيما تويتر وانستغرام.

حملة "سنفطر في القدس"؛ لن تكون الأخيرة، إنما هي بداية لمرحلة قادمة ستشهد حملات تفاعلية إلكترونية واسعة في العالم تهدف للتركيز على المسجد الأقصى وما تتعرض له المدينة المقدسة من انتهاكات وجرائم إسرائيلية وفقًا للمرابطين والمرابطات وللجهات التي قادت الحملة.

وأكدت الكثير من الشخصيات المقدسية والفلسطينية والعربية، على أهمية الاستمرار في التفاعل بالحملات المقدسية وتداولها عبر وسائل الإعلام المختلفة؛ لتصل إلى جميع أحرار العالم، والتي من شأنها تعزز رغبة ملايين المسلمين وتشعل الحماس في قلوبهم، للعمل على تحريره من دنس المحتلين؛ لزيارته والإفطار في باحاته المقدسة طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

سنفطر في القدس.jpg


 

 

يمكنكم تصفح المحتوى الرقمي عبر الرابط التالي ( اضغط هنا)

رابط قناة الحملة على تليجرام (اضغط هنا)

لمشاهدة فيديوهات الحملة على التيك توك ( اضغط هنا )