غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

طعم لا يقاوم وعادة متوارثة

بالصور أسواق غزة تمتلئ بـ "الفسيخ" والأسعار متوفرة بالجيب.. نصيحة ذهبية: الفسيخ ليس للشبع!

تجهيز سمك الفسيخ (5).jpg
شمس نيوز - مطر الزق

امتلأت الأسواق الشعبية في قطاع غزة تزامنًا مع انتهاء شهر رمضان المبارك بالأسماك المملحة (الفسيخ) والتي ترسم بلونها الأصفر الذهبي فرحة اقتراب عيد الفطر السعيد على وجوه المواطنين الذين يرغبون بشراء الأسماك المملحة؛ استعدادًا لتناولها على وجبة فطور أول أيام العيد.

ويعتبر طبق (الفسيخ) إلى جانب صلصة السمك المخصصة، أحد أهم الأطباق الصباحية في أول أيام العيد التي تغزو البيوت الغزية، فهي أكلة شعبية توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، لا تقل أهمية عن طقوس إعداد الكعك لدى العائلات.

أكلة فرعونية

يُشار إلى أن الأسرة الفرعونية الخامسة، هم أول من اخترع أكلة الفسيخ (السمك المملح)، بعدما اهتموا بتقديس نهر النيل، إذ كان للفراعنة عناية بحفظ الأسماك، وتجفيفها، وتمليحها، وصناعة الفسيخ والملوحة، واستخراج البطارخ، وفيما بعد أصبحت وجبة "الفسيخ" تلك الأكلة الشعبية، من معالم أول أيام عيد الفطر.

و"الفسيخ"، عبارة عن تعتيق السمك وحفظه حسب نوعه لمدة من (من أسبوعين إلى ٣ أشهر) في أوانٍ مخصصة، مع إضافة كميات كبيرة من ملح الطعام "الصوديوم"، بالإضافة إلى الكركم؛ لإعطائها اللون الأصفر الذي يتميز فيه، ولعمل الفسيخ تستخدم أنواع محددة من الأسماك مثل "البوري، والجرع، والسردينة، والجنوي، والتركي".

عرض الأسماك بطريقة ملفتة

على شاطئ بحر مدينة غزة يرتب الشاب يحيى أبو الخير بسطته أمام محل والده السماك، بطريقة هندسية وملفتة للانتباه؛ إذ يعرض الأسماك قبل 5 أيام من موعد عيد الفطر السعيد؛ أملًا في إقبال الناس على شرائها استعدادًا ليوم العيد.

يقول أبو الخير: "إن عملية صناعة الأسماك المملحة تحتاج إلى وقت حسب نوعيتها، مثلًا سمك الجرع يحتاج إلى تخزين وتمليح قبل العيد بـ 3 أشهر، أما سمك البوري يحتاج إلى مدة أطول قد تصل إلى 5 أشهر، فيما أشار إلى أن سمك السردين يحتاج إلى أسبوعين فقط قبل العيد.

وفيما يتعلق بطريقة "تمليح الأسماك" لفت الشاب أبو الخير لـ"شمس نيوز" إلى أن وضع الملح في الأسماك يحتاج إلى دقة متناهية، إذ يتم تعبئة الأسماك بكمية كبيرة من الأملاح، ثم يوضع عليه ثقل، وبعد ذلك يتم تغليقه وتخزينه.

ويستخرج الشاب أبو الخير الأسماك المملحة من التخزين قبل موعد عيد الفطر بأيام قليلة؛ لعرضها أمام الناس، أملًا في الحصول على بعض من الأرباح التي تساعده في دراسته وتوفير لقمة العيش إلى جانب والده.

نصيحة ذهبية احذر الفسيخ ليس للشبع

ويُقبل الناس على شراء الأسماك المملحة بشكل لافت قبل موعد العيد بـ 3 أيام؛ خشية من نفاذ الكميات المعروضة في الأسواق، يقول أبو الخير: "الناس تحاول شراء الأسماك المملحة قبل العيد؛ لأن جميع أبناء قطاع غزة يرغبون تناول الأسماك المملحة في أول أيام عيد الفطر السعيد".

ووجه الشاب أبو الخير نصائح عدة للناس قائلًا: "قبل تناول الأسماك المملحة عليكم وضع الأسماك في ماء محلى لمدة تزيد عن 4 ساعات قبل طهيها، والأهم من ذلك عدم تناول الأسماك بشراهة؛ كي لا تسبب خللًا داخل جسم الانسان".

"الأسماك المملحة" يتناولها الغزيون بعد صيام شهر رمضان المبارك؛ بهدف كسر الصيام وليس للشبع، إضافة إلى أنها تساعد جسم الإنسان للعودة إلى طبيعته بشرب الكميات المطلوبة من الماء؛ لذلك أنصح الجميع بتناول 100 جرام من الأسماك المملحة فقط في اليوم الأول من عيد الفطر"، يقول الشاب يحيى أبو الخير.

أسعار متوفرة

وفيما يتعلق بأسعار الأسماك المملحة قال: "الأسعار في متناول يد جميع فئات الناس حسب الأنواع، هناك أسماك الجرع التي يصل سعر الكيلو منها إلى 25 شيكل جاهز للقلي، وسعر كيلو البوري 35 شيكل، أما البراميل يصل سعرها إلى 10 شيكل".