غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الذكرى الـ16 لاستشهاد المجاهد محمود سرحان

الشهيد محمود سرحان
شمس نيوز - إعلام الضفة

إنهم الشهداء، فوارس فلسطين، يولدون في أجمل الأزمنة والأمكنة، يعطرون البلاد بدمائهم الطاهرة، ويسيرون في صفوف الجهاد، قافلة من العاشقين لا تنتهي، ويرتقون شهداء على طريق القدس.

كان مخيم جنين على موعد مع فارسه محمود عفيف سرحان بتاريخ 29 يوليو عام 1986م، لعائلة مجاهدة من عوائل فلسطين التي ربته على حب الجهاد والمقاومة وقد تلقى تعليمه في مدارس المخيم.

التحق فارسنا بحركة الجهاد الإسلامي وتتلمذ على يد الشهيد القائد حسام جرادات وتعلم منه فنون القتال وتصنيع العبوات، وكانت عملية اغتيال الشهيد القائد حسام جرادات اللحظة الأكثر تأثيراً في حياته.

نشأت علاقة وطيدة بين فارسنا محمود وعدد من قادة سرايا القدس في مخيم جنين ممن استشهدوا لاحقاً ومن أبرزهم الشهداء القادة أحمد الطوباسي وأشرف السعدي ومحمود أبو عبيد، فوقف معهم في كل مواجهة يقاوم ويجاهد ويصنع ويلقي العبوات.

توطدت علاقته مع الشهيد محمود أبو عبيد، فقاما معاً بتصنيع العبوات والتصدي للاحتلال في كافة المحاور وإرسال أحد الاستشهاديين لتنفيذ عملية استشهادية لكن شاءت الأقدار أن يتم اعتقاله قبل وصوله للعمق الصهيوني.

نجا فارسنا من محاولة اغتيال عقب كمين نصبته قوات الاحتلال بعد أن تسللت تحت جنح الظلام للحي حيث كان محمود وبعض رفاقه يتواجدون داخل أحد المنازل، ولكنها فشلت في اعتقال أو اغتيال الفارس المقدام.

شهيداً على طريق القدس

بتاريخ 21 أبريل 2007م، كان فارسنا برفقة البطلين أحمد العيسة ومحمد الدمج، وخلال عودتهم من إحدى المهمات الجهادية حيث كانت تتربص بهم خفافيش الظلام من الوحدات الخاصة الصهيونية، حيث دار اشتباك عنيف انتهى بارتقاء الفرسان الثلاثة شهداء مقبلين غير مدبرين بعد تحقيق إصابات مباشرة في صفوف العدو.