غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023؟

صيام الست من شوال.jpg
شمس نيوز - وكالات

يعتبر صيام ثاني أيام عيد الفطر السعيد من الأمور المتعارف عليها في العديد من الدول الإسلامية؛ ولكن هناك اختلاف في الرأي بين العلماء حول حكم صيامه.

ويبحث عدد كبير من المسلمين في الوقت الحالي عن إجابة واضحة لسؤال هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023 وذلك للبدء في صيام الست من شوال 1444، خاصة وأن العديد من الدول العربية والإسلامية احتفلت بأول أيام العيد يوم أمس الجمعة فيما عدد آخر بدأ اليوم السبت أول أيام عيد الفطر كسلطنة عمان مثلا.

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023

فيعتبر بعض العلماء أن صيام ثاني أيام عيد الفطر مستحب ومن الأعمال الصالحة التي يحبها الله، ويستندون إلى بعض الأحاديث النبوية التي تشجع على ذلك. ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: "كنا نصوم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر حتى نأتي المصلى، ثم نؤكل الأضحية، وكنا نصوم يوم عرفة حتى إذا نزل القرآن: "فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"

ومن جهة أخرى، يرى آخرون أن الصيام في هذه الأيام لا يجوز، ويستندون إلى بعض الأحكام الشرعية والتي تقتضي تحريم صيام يوم العيد واليوم الذي يليه، وذلك لأنه يعد من المنكرات، ويتعارض مع مفهوم الفرح والسرور في هذه الأيام.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الموضوع ليس من الأمور المختلف عليها في الإسلام، ولا يتعلق بالعقيدة أو بالأمور الأساسية في الدين. وبالتالي، يجب على المسلمين اتباع ما يروج له العلماء في منطقتهم واحترام الرأي الذي يختلف عنهم، وتجنب أي تعارض أو نزاع في هذا الشأن.

حيث أن صيام ثاني أيام عيد الفطر هو عبادة اختيارية يؤديها بعض المسلمين وتعتبر سنة مؤكدة في الإسلام. وقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم يومي العيد ويوماً إضافياً، وهو يوم يُعرف بصيام "ثاني أيام العيد".

ومن أهم فوائد صيام ثاني أيام عيد الفطر هو الحفاظ على العبادة والتقرب إلى الله عز وجل، وتذكير المسلمين بأن العيد ليس فقط وقت للاحتفال والترفيه، بل هو أيضاً وقت لتذكر نعم الله والتواضع والتضرع إلى الله.