غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هرتسوغ يعترف: رفضت عرضا بالاستقالة ونمر بأخطر أزمة داخلية

يتسحاق هرتسوغ.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

قال رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، إنه رفض عرضاً بالاستقالة ، مؤكداً في ذات الوقت أن "إسرائيل" تمر حالياً في أخطر أزمة لأنها تطال أغلب القطاعات.

وكشف هرتسوغ في حديث مع صحيفة يديعوت أحرونوت، أنه رفض عرضاً للاستقالة من منصبه احتجاجاً على التعديلات القضائية التي تدفع بها حكومة نتنياهو.

وقال: "أتمتع بثقة كبيرة في صفوف الجمهور من جميع شرائح الشعب، تلقيت اقتراحات مختلفة حول الإجراءات والخطوات التي يمكنني اتخاذها، وكان هناك أيضاً هذا الاقتراح. لقد رفضته ولا يبدو لي صحيحاً على الإطلاق".

يشار إلى أن منصب رئيس "الدولة" فخري في كيان الاحتلال الإسرائيلي، وليست لديه صلاحيات سياسية كبيرة.

ووصف رئيس كيان الاحتلال الأزمة الداخلية بأنها "أخطر أزمة داخلية منذ قيام كيان الاحتلال، أزمة تؤثر على العديد من الجبهات".

ويقود هرتسوغ حالياً جهوداً في محاولة للتوصل إلى حل وسط بين الحكومة والمعارضة.

ولكنه قال: "إذا فشلت المفاوضات في التوصل إلى حل، لن أخجل من قول مَنْ أعتقد أنه يقع عليه اللوم".

وتحت وطأة إضرابات وتظاهرات حاشدة منذ 16 أسبوعا، أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نهاية مارس/ آذار الماضي، تعليق خطته حتى الدورة الصيفية للكنيست (البرلمان) التي تبدأ في 30 أبريل/ نيسان الجاري وتستمر 3 أشهر، لحين إجراء حوار مع المعارضة، لكنه قال إنه لن يتخلى عنها.

وتحدّ الخطة المثيرة للجدل من سلطات المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية)، وتمنح الائتلاف الحكومي السيطرة على لجنة تعيين القضاة.

وفور تعليق الخطة، أعلن هرتسوغ بدء استضافة جلسات حوار بين أحزاب الائتلاف والمعارضة لتقريب وجهات النظر.