غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اقتربنا من الاختبارات النهائية

خبير تعليم يقدم عبر "شمس نيوز" نصائح مهمة للمذاكرة بعد إجازة عيد الفطر

العودة للمدارس - صورة من جوجل
شمس نيوز - خاص

قدم المختص في شؤون التعليم أ. محمد الحطاب، بعض النصائح والإرشادات المهمة إلى أولياء الأمور وأبنائهم الطلبة، قبل العودة إلى مقاعد الدراسة، إذ أن إجازة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد تنتهي يوم غد الثلاثاء الموافق (25 إبريل 2023).

وقال الحطاب لـ"شمس نيوز": "إن بعض الطلبة يواجهون صعوبات في الأيام الأولى للعودة إلى مقاعد الدراسة بعد أكثر من 10 أيام للإجازة"، مشيرًا إلى أن الطلبة تعودوا على نظام مختلف خلال شهر رمضان.

وأوضح الحطاب أن التغلب على الصعوبات التي يواجهها بعض الطلبة تكمن بإعداد خطة مُحكمة؛ لتنظيم الوقت والدراسة بطريقة سليمة، قائلًا: "أول خطوة هو تنظيم النوم المبكر، وهذه مهمة أولياء أمور الطلبة.

وطالب، أولياء أمور الطلبة لدفع أبنائهم إلى النوم مبكرًا؛ ليحصل جسد الطالب على وقت كافٍ من الراحة والسكينة؛ ما يساعد الطالب على التركيز خلال ساعات الدراسة، مع إشارته إلى أن الوقت المناسب للنوم هو الساعة العاشرة مساءً.

الخطوة الثانية -وفقًا للمختص في التعليم أ. محمد الحطاب- هو إعداد وتنظيم جدول زمني لزيادة عدد ساعات الدراسة لتحقيق هدفين مهمين: الأول تنشيط الذاكرة واستحضار الدروس في جميع التخصصات، أما الهدف الثاني هو الاستعداد لاختبارات نهاية الربع الأخير من السنة الدراسية.

والخطوة الثالثة التي ركز عليها أ. الحطاب، أن المرحلة المقبلة بحاجة إلى شراء بعض الملازم الدراسية؛ ليتمرن الطالب على الامتحانات النهائية، والتي تساهم في تحفيز الطلبة على الدراسة أكثر وأكثر.

ولفت إلى أن تحديد خطة وجدول منتظم للعودة لمقاعد الدراسة أمر مهم جدًا؛ كي لا تتحول مقاعد الدراسة إلى غرف نوم، مشيرًا إلى أن المعلمين عانوا كثيرًا خلال شهر رمضان؛ بسبب الحضور المتأخر للطلبة، إضافة إلى قلة تركيزهم لعدم حصولهم على نوم كاف.

يُشار إلى أن العملية التعليمية في جميع مدارس فلسطين ستنتظم اعتبارا من صباح يوم غد الثلاثاء بعد انقطاع دام أكثر من 10 أيام في قطاع غزة، وأكثر من شهرين في الضفة الغربية المحتلة.