غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محلل عسكري إسرائيلي: نواجه سلالة لم نعهدها من الفلسطينيين

كتيبة جنين - سرايا القدس (1).jpeg
شمس نيوز - الضفة المحتلة

قال محلل عسكري إسرائيلي إن مناطق الضفة الغربية المحتلة، تشهد مؤخراً تغييراً جوهرياً لم تعهده "إسرائيل" منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

وجاء على لسان محلل الشؤون العسكرية في القناة "13" ألون بن دافيد، أن جيش الاحتلال يصطدم بعشرات أو مئات الفلسطينيين من الضفة الغربية في كل عملية اقتحام، مع استعداد غير مألوف للموت.

وأضاف "الحدث الأهم الذي تواجهه إسرائيل مؤخراً يأتي عبر الساحة الفلسطينية، وهو حدث لم نعهده منذ 15 عاماً، ويتسم باستعداد العشرات أو المئات من الشبان بالخروج من منازلهم لمواجهة قوات الجيش ومستعدين للموت، نتحدث عن أعداد كبيرة جداً لأشخاص مستعدين لمواجهتنا".

كما تطرق "بن دافيد" إلى التغير الذي طرأ في بنية الشاب الفلسطيني مؤخراً "نلتقي مع مخربين صغيرين في السن ويقضون أوقاتهم على شبكات التواصل، يهتمون بتصوير أنفسهم قبل الخروج لتنفيذ عملية ويشاركون ذلك عبر التليغرام والتيك توك، يرغبون بأن يكونوا مؤثرين عبر الشبكات ولذلك فنحن نرى الشاب يأتي إلى منطقة النبي يعقوب مساء الجمعة ويقتل 7 أشخاص ويدخل إلى المركبة ويأمل العودة إلى البيت".

وبين "بن دافيد" أنه من الصعب اكتشاف منفذين مفترضين للعمليات من بين مئات آلاف ممن يعبروا عن كراهيتهم لإسرائيل، ومن منهم سيحول هذا العداء إلى عمل فعلي حقيقي، لافتاً إلى أن هنالك حلولاً جزئية عبر خوارزميات تقنية مرتبطة بأنظمة جمع المعلومات الذكية وأن التركيز في هذه الأيام على هذه الوسائل عبر شبكات التواصل".