غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

طريق الهلال وأوراوا للنهائي الآسيوي بين السهولة والصعوبة

الهلال السعودي
شمس نيوز -الرياض

تسلط الأنظار مساء السبت المقبل صوب ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، الذي يحتضن مواجهة الهلال السعودي وضيفه أوراوا ريد دياموندز الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا بنسختها الـ41.

ويطمح الهلال السعودي للحفاظ على لقبه الأسيوي للمرة الثانية تواليا والخامسة في تاريخه بنظامه القديم والجديد، من بوابة أوراوا الياباني ذهابا بالرياض وإيابا في سايتاما بالسادس من مايو المقبل.

ويعتبر الهلال السعودي ثاني فريق فقط في تاريخ دوري أبطال آسيا يصل لنهائيين متتاليين بعد مواطنه نادي الاتحاد (2004، 2005).

ويلتقي الفريقان في النهائي للمرة الثالثة، بعد عامي 2017 و2019، وهما الفريقان الوحيدان اللذين تقابلا في النهائي أكثر من مرة واحدة، حيث توج الفريق الياباني باللقب في العام 2017 بعد أن تعادلا ذهاباً 1-1 وانتصر أوراوا في لقاء الإياب 1-0، لكن الهلال ثأر في نسخة عام 2019 حينما انتصر ذهاباً 1-0 وإياباً 2-0، ليتوج الزعيم وقتها باللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد غياب دام 19 عاماً منذ آخر لقب كان للنادي.
 
مسار سهل..وآخر صعب

تأهل الهلال بقيادة مدربه الأرجنتيني رامون دياز الى النهائي عبر مسار سهل نسبيا من دور المجموعات حتى نصف النهائي، بينما كاد أوراوا الياباني أن يتعثر في نصف النهائي واجتاز ممرا صعبا بركلات الترجيح أمام جيونبوك هيونداي مورتورز الكوري.

في دور المجموعات، تأهل الهلال في صدارة مجموعته الأولى بفارق المواجهات المباشرة أمام الريان القطري برصيد 13 نقطة جمعهم من 4 انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة، وسجل 11 هدفا وتلقت شباكه 5 أهداف.

في المقابل، حل أوراوا الياباني في وصافة مجموعته برصيد 13 نقطة  بفارق المواجهات المباشرة خلف المتصدر دايجو الكوري، وجمع نقاطه من 4 انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة، وسجل 20 هدفا وتلقى مرماه هدفين فقط.

وفي دور الـ 16، تغلب الهلال على شباب الأهلي الإماراتي 3-1،   في حين أكتسح أوراوا الياباني نظيره جوهور دار التعظيم الماليزي بنتيجة 5-0.

وحقق الهلال فوزا بشق الأنفس على فولاد خوزستان الإيراني 1-0 في الدور ربع النهائي، فيما ضرب أوراوا الياباني نظيره بانكوك جلاس باثوم يونايتد التايلندي بنتيجة 4-0.
 

 

وفي نصف نهائي البطولة الأسيوية، ضرب الهلال شقيقه الدحيل القطري بمعقله بنتيجة 7-0، في حين تفوق أوراوا الياباني على جيونبوك هيونداي مورتورز الكوري بركلات الترجيح 3-1 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 2-2.

صراع الهدافين

يحتل النيجيري أوديون إيجالو مهاجم الهلال وصافة هدافي دوري أبطال آسيا برصيد 7 أهداف وبفارق هدف واحد عن المتصدر أدميلسون جونيور نجم الدحيل القطري، فيما يأتي يوسوكي ماتسوو نجم أوراوا سادسا بترتيب الهدافين برصيد 6 أهداف، ولكنه لن يشارك مع الفريق في النهائي المرتقب بعدما تمت إعارته إلى نادي فيسترلو البلجيكي وخلفه زملائه بالفريق المهاجم السويدي ديفيد موبيرج كارلسون 5 أهداف، والدنماركي كاسبر جونكر ( 4 أهداف) الذي غادر الفريق مطلع العام الجاري، وأليكس شالك ( 3 أهداف).

كما سجل موسى ماريجا وسالم الدوسري ثنائي الهلال السعودي 3 أهداف لكل منهما.

وعلى مستوى الأرقام حتى وصول الهلال وأوراوا للنهائي الأسيوي، فإن الفريقين لم يخسرا إلا مرة واحدة فقط، وسجل الزعيم 22 هدفا بمعدل 2.44 هدفاً في المباراة الواحد، وتلقت شباكه 6 أهداف.

 في المقابل، أحرز أوراوا الذي يقوده المدرب البولندي ماسيج سكورزا، بعدما استلم المهمة خلفاً للمدرب السابق ريكاردو رودريجيز مطلع العام الجاري،31 هدفا واستقبل مرماه 4 أهداف، إذ يعتبر من أقوى الفرق بالبطولة الأسيوية على الصعيد الهجومي والدفاعي.