غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

المعدن الأصفر يواصل الارتفاع..ماذا يتوقع خبراء الاقتصاد؟

أسعار الذهب
شمس نيوز -محمد الخطيب

شهد العام 2023 تقلبات كبيرة على العملة الخضراء والذهب الأصفر؛ بسبب اندلاع الحرب الروسية -الأوكرانية، الأمر الذي أوجد فرصا عديدة لاقتناء الذهب، أو الاستفادة من تذبذبات أسعار الدولار، من قبل المواطنين.
المختص في الشأن المالي أحمد أبو قمر، يرى أن سوق الذهب يشهد انتعاشة على الصعيد المحلي بغزة، رغم ارتفاع الأسعار، إذ تصل حاليا الأسعار لـ 40 دينار ونصف للغرام الواحد.
وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": "قبل شهرين كان الحديث عن 37 ونصف دينار للغرام الواحد، ولكن هذا الشيء الأمر لا يمنع أن يكون هناك حالة من الاقبال على شراء الذهب، وحالة رضى لدى الباعة بسبب إقبال المواطنين ووجود بعض السيولة لديهم".
وأضاف "بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، تزيد الأفراح ويصبح هناك إقبالاً أكثر على شراء الذهب من المقبلين على الزواج، الأمر الذي يجعلنا نرى انتعاشه على مصانع الذهب، ما يصب في انتعاش الناتج المحلي ووجود فرص عمل للمصنعية والصناع الذين يعملون في الذهب".
وعلى الصعيد العالمي، بين أبو قمر أن الأونصة وصل سعرها حوالي 2000 دولار، إذ تعتبر هذه المستويات مرتفعة مقارنة بالأسعار السابقة، مشيراً إلى أننا سنشهد ارتفاعات إضافية كما هو متوقع خلال الفترة المقبلة وخصوصا خلال الربع الثالث والأخير هذا العام.
وتوقع أبو قمر أن يرتفع سعر الأونصة ليصل 2400 دولار، متابعا: "أن هناك أزمة في القطاع المصرفي في الولايات المتحدة وتخوفات المستثمرين في البقاء بسوق الأسهم بشكل عام، والاستثمار في الدولار، ما دفع المستثمرين نحو الملاذ الآمن".
ولفت إلى أن هناك تباطؤ في رفع أسعار الفائدة عالميا، مرجحاً أن الولايات المتحدة تنوي إبطاء أسعار الفائدة أو التوقف عن رفعها، ما سيؤدي لارتفاع المعدن الأصفر.