غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

د. النجار يوضح تفاصيل مهمة للطلبة العائدين من السودان ويكشف عن أولى خطوات الوزارة

الطلبة الفلسطينيين العائدين من السودان.jpeg
شمس نيوز - مطر الزق

طمأن مدير عام العلاقات العامة والتعاون الدولي في وزارة التربية والتعليم العالي بغزة د. أحمد النجار ذوي الطلبة الفلسطينيين العائدين من جمهورية السودان، فيما يتعلق بمصير أبنائهم الطلبة في التعليم الجامعي علمًا بأن غالبية الطلبة يدرسون المواد العلمية تحديدًا الطب البشري.

وقال د. النجار لـ"شمس نيوز": "إن وزارة التربية والتعليم تابعت على مدار الأيام الماضية عودة الطلبة الفلسطينيين في السودان إلى قطاع غزة، وذلك بالتواصل مع جميع الجهات المختصة، علمًا أن وكيل الوزارة إبراهيم القدرة استقبل الطلبة على معبر رفح البري".

وأضاف: "هناك تحرك جدي ورسمي من قبل الوزارة لتسهيل كل ما يلزم الطلبة العائدين من السودان لاستكمال دراستهم في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة"، مشيرًا إلى أن الوزارة ما زالت تعقد لقاءات مع جميع الجهات المختصة، "من ممثلي الجامعات ووزارة التعليم العالي في رام الله" لاستيعاب الطلبة في الجامعات.

وأوضح بان الوزارة تعكف على تجهيز رابط يختص بالطلبة العائدين من السودان بهدف تسجيل كل المعلومات والبيانات الجامعية اللازمة، سواء أسماء الجامعات السودانية، أو سنوات الدراسة أو المواد العلمية التي درسوها، والمعدلات الجامعية.. إلخ".

وتوقع د. النجار نشر رابط الطلبة العائدين من السودان إلى غزة مساء اليوم الأحد (30 إبريل 2023) أو غدًا الاثنين (1 مايو 2023) للتسهيل على الطلبة بتسجيل بياناتهم الجامعية، فيما لم يحدد موعدًا لإغلاق التسجيل بالرابط، لأن الطلبة داخل السودان ما زالوا يرغبون بالعودة إلى أرض الوطن.

وأشار إلى أن الوزارة ستدرس جميع الخيارات المتاحة أمام الجامعات، لاستيعاب جميع الطلبة، مجددًا التأكيد على أن هناك توجه جدي من الوزارة لإنهاء ملف الطلبة العائدين من السودان بالطرق المتاحة وبسرعة.

يُشار إلى أن 172 طالبًا ومواطنًا فلسطينيًا غادروا جمهورية السودان بسبب الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الأسبوع الماضي، ووصلوا إلى قطاع غزة مساء يوم الجمعة بعد رحلة محفوفة بالمخاطر.