غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

باحث في شؤون الاستيطان: تصاعد الاستيطان تهويد منظم وتسريع للسيطرة على الضفة

مستوطنة في قلب الخليل الاستيطان ينهش الاراضي الفلسطينية.jpg
شمس نيوز - الضفة المحتلة

قال الباحث في شؤون الاستيطان، إبراهيم هذالين، إن حكومات الاحتلال الإسرائيلي المتعاقبة تنصلت من كل الاتفاقيات وسط تسريعها من الاستيطان في الضفة المحتلة.

وأوضح هذالين أنه لم تبقَ أية قرية فلسطينية في الضفة إلا وبجانبها مستوطنة عشوائية أو غير عشوائية، مشيراً إلى أن المستوطنات العشوائية الهدف منها السيطرة على الأراضي الفلسطينية بقرار من حكومة الاحتلال.

وأكد أن هناك استيلاء منظم من الاحتلال على أراضي الفلسطينيين في الضفة المحتلة، مشدداً على أن الاستيطان من أخطر الملفات التي يجب على السلطة الاهتمام به وطرحه في المحاكم الدولية.

وأوضح هذالين أنه لا بد من لجم الاحتلال بالتغول الاستيطاني الخطير في مدن الضفة المحتلة، مبينا أن السلطة مقصرة في ملف الاستيطان ولا بد أن يكون لها دور لمواجهة تغول المستوطنين.

ودفعت حكومة الاحتلال ب10 مشاريع استيطانية ضخمة تشمل بناء مئات الوحدات السكنية، وتعبيد طرق للمستوطنين على حساب آلاف الدونمات من أراضي المواطنين في الضفة والقدس.

ووافقت حكومة الاحتلال في تشرين الأول من العام 2017على ميزانية ب 800 مليون شيقل، للبدء بمشروع طرق التفافية جديدة في طول الضفة الغربية وعرضها لتسهيل حركة المستوطنين والحد من مرور مركباتهم وسط أحياء فلسطينية.