غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

12 مليار شيكل ثمن اتفاقيات"نتنياهو" الائتلافية

نتنياهو
شمس نيوز - فلسطين المحتلة

كشف تقرير نشرته القناة "12 الإسرائيلية" أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو استقطع 5 مليارات شيكل من الميزانية ، ضمن ما يعرف بالاتفاقيات الائتلافية بينه وبين شركائه المتطرفين، سيذهب معظمها إلى مؤسسات حريدية متطرفة ومؤسسات تابعة للصهيونية الدينية.

وبحسب موقع "كلاكيست" فإن هذه الأموال تبلغ قيمتها 12 مليار شيكل، وجزء منها ستكون من ميزانية حكومة الاحتلال للفترة 2023-2024، وليس من المستبعد أن يزداد المبلغ، في ضوء مطالبة حزب "يهودوت هتوراة" بزيادته، على خلفية التأخير في سن “مشروع قانون التجنيد”.

ومن المتوقع أن يتم تخصيص الأموال لزيادة ميزانيات المدارس الدينية إلى 3.7 مليارات شيكل، وتخصيص 1.2 مليار شيكل لوزارة الأمن القومي لـ بن غفير، وتحويل نصف مليار شيكل إلى وزارة المهام القومية، ونصف مليار شيكل لوزارة النقب والجليل.

كما شملت القائمة أيضا تحويل 285 مليون شيكل إلى سلطة الهوية اليهودية بموجب اتفاق مع عضو الكنيست المتقاعد “آفي معوز” من حزب نوعام، ونصف مليار شيكل إلى سلطة النهوض بالقطاع الحريدي، ونصف مليار شيكل لوزارة التقاليد برئاسة مئير فروش، بالإضافة إلى 5 ملايين شيكل لتشجيع اليهود على الانتقال إلى المدن المختلطة، و40 مليون شيكل لمساعدة المستوطنين على الحفاظ على المنطقة سي.

وكجزء من التوزيع، سيتم تحويل ميزانية بقيمة 1.8 مليار شيكل إلى المدارس الدينية في العام المقبل، الذي سيرتفع المبلغ خلاله إلى 1.9 مليار شيكل .كما سيتم تخصيص 300 مليون شيكل في العام المقبل لأعضاء هيئة التدريس في المؤسسات التعليمية غير الرسمية المعترف بها، بما في ذلك المؤسسات الحريدية، وفي عام 2024، سترتفع الميزانية نفسها إلى ما يقرب من 900 مليون شيكل.

وقد صادقت حكومة العدو صباح الأحد على بناء منشأة لتخزين الكهرباء في “بني براك”، والتي ستمكن من تزويد القطاع الحريدي بـ “كهرباء حلال” يوم السبت، وتبلغ التكلفة التقديرية لبناء المنشأة 100 مليون شيكل.

يشار إلى أن شركاء نتنياهو سيكونون أمام اختبار إقرار ميزانية 2024 خلال الشهر الجاري حيث ستصل إلى 484 مليار شيكل خلال العام الجاري، وفي عام 2024 سترتفع الميزانية إلى أكثر من 510 مليارات شيكل.