غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تعرف على أول امرأة سعودية ستصل إلى الفضاء

ريانة برناوي2.jpg
شمس نيوز - وكالات

أعلنت غرفة عمليات الفضاء التابعة لوكالة ناسا الأمريكية، عن موعد الإطلاق المستهدف لمركبة تحمل أول رائدة فضاء سعودية تدعى ريانة برناوي، حيث ستقوم بمهمة مع رائد الفضاء علي القرني _أول رائد فضاء سعودي_ كجزء من طاقم AX-2.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية، عن "ناسا للعمليات الفضائية" قولها إن ما يعرف بعملية "أكسيوم ميشن2" (AX-2) ستنطلق في 21 أيار/مايو الجاري، في حدود الساعة الخامسة و37 دقيقة عصرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وتتمتع ريانة برناوي الباحثة في سرطان الثدي بخبرة تزيد عن 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة وعملت على تحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف العديد من التقنيات، وإدارة العديد من مشاريع أبحاث سرطان الثدي، ونشر العديد من المنشورات في هذا المجال.

وفي محطة الفضاء الدولية، سيلتقي الثنائي السعودي مع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي يقوم حاليًا بأول مهمة فضائية طويلة المدى في العالم العربي.

وستكون على متن المركبة أيضا بيجي ويتسون، رائدة الفضاء السابقة في وكالة ناسا، التي ستقوم برحلتها الرابعة إلى محطة الفضاء الدولية، وجون شوفنر، رجل الأعمال من ولاية تينيسي.

يشار إلى أن برناوي والقرني، سيكونان ثاني وثالث مواطنين سعوديين يذهبون إلى الفضاء بعد الأمير سلطان بن سلمان، نجل الملك سلمان ، الذي طار كأخصائي حمولة في مهمة مكوك فضائي في عام 1985.